مؤتمرات ومعارض

أكسيونا تشارك في منتدى المياه السعودي، أحد أهم المناسبات محلياً وعالمياً لالتقاء قادة القطاع والخبراء في قطاع المياه

الرياض، 3 مارس 2022.

المعرض شاركت أكسيونا بجناح خاص بها داخل معرض الفعالية، خلال الفترة من 6 إلى 8 مارس بالرياض.

تحت رعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، تشارك أكسيونا في المنتدى السعودي للمياه، والذي سيُقام بمدينة الرياض خلال الفترة من 6 إلى 8 مارس 2022، تحت شعار “استدامة المياه. مسؤولية الجميع “.
ومن خلال منصة أكسيونا التي ستتواجد بمنطقة المعرض (A18) على مدار أيام الحدث الثلاثة، ستستعرض الشركة أنشطتها في قطاع المياه، والمشاريع التي طورتها حتى الآن في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط قاطبة، إلى جانب مبادراتها الأخرى التي تزمع إطلاقها بقطاع المياه في المملكة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030 واستراتيجيتها الوطنية للمياه.
يشتمل الحدث على مجموعة من العروض التقديمية، وورش العمل، وطرح عدة مواضيع هامة للنقاش من بينها الأمن المائي والاستدامة، وجذب الاستثمار إلى صناعة المياه، وتبادل وتحديد الخبرات تحقيقاً لاستدامة موارد المياه، والإدارة الشاملة للموارد، من بين مواضيع أخرى.
ومن خلال نسخته الحالية، يُخطط لأن يشكّل منتدى المياه السعودي نقطة التقاء للاعبين الرئيسيين والخبراء وأصحاب المصلحة بقطاع المياه، المشاركين في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في رؤية المملكة 2030 واستراتيجيتها الوطنية للمياه.
أكسيونا، الشركة الرائدة في المملكة العربية السعودية
تتمتع أكسيونا بحضور قوي في المملكة من خلال أنشطتها بقطاع المياه، حيث تنفّذ 6 مشاريع لتحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي، و 3 مشاريع أخرى لمعالجة مياه الصرف الصحي، إلى جانب إبرامها عقداً يختص بإدارة دورة المياه المتكاملة.
في أواخر العام الماضي أعلنت الشركة السعودية لشراكات المياه (SWPC) المملوكة للقطاع العام عن الإغلاق المالي لمشروع الجبيل 3B، المنشأة التي توفر يومياً 570.000 متر مكعب من المياه، لسد حاجة 2 مليون شخص بمدينتي الرياض والقصيم. علماً بأن أكسيونا ستقوم ببناء المشروع مع شريكها SEPCOIII.
وفي نفس العام منحت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة (SWCC) في المملكة العربية السعودية تفويضاً لشركة أكسيونا وشريكها RTCC لتصميم وبناء محطة تحلية الشقيق 1، مقابل 384 مليون دولار أمريكي (315 مليون يورو). وستساعد المحطة، التي تبلغ طاقتها اليومية 400 ألف متر مكعب، في تحسين إمدادات مياه الشرب وتعويض ندرة المياه التي يعاني منها سكان جنوب شرق المملكة. وسيشكل المشروع مصدراً جديداً لمياه الشرب للاستخدام المنزلي والحضري والزراعي والصناعي.
وفي ذات الإطار قامت أكسيونا – ولا تزال منذ 25 عاماً – ببناء محطة تحلية الشقيق 3، بطاقة معالجة تبلغ 450.000 متر مكعب يومياً لخدمة ما يعادل مليوني نسمة.
وعلى الساحل الشرقي للمملكة تقوم الشركة ببناء محطة تحلية الخبر 2 لصالح المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، من خلال مشروع مشترك مع RTCC. وسيشمل هذا المرفق تقنية التناضح العكسي، كما تبلغ طاقته الاستيعابية ما يزيد قليلاً عن 600.000 متر مكعب يومياً ، وهو ما يكفي لتغطية حاجة ثلاثة ملايين نسمة.
وفي يوليو من عام 2018 فازت الشركة بعقد بناء وتشغيل محطة تحلية الخبر 1. بطاقة إنتاجية يومية تبلغ 210.000 متر مكعب، تخدم 350.000 نسمة.
قامت أكسيونا أيضاً بتصميم وبناء محطة تحلية مياه البحر بالجبيل RO4 لشركة “مرافق” شرق المملكة العربية السعودية. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة 100.000 متر مكعب يومياً، لخدمة المدينة والمجمع الصناعي المجاور.
من ناحية أخرى حصلت شركة أكسيونا على تمويل لبناء وتشغيل عدد من محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالمدينة المنورة 3 ، وبريدة 2 ، وتبوك 2، على مدى 25 عاماً، وبالتعاون مع شركائها المحليين “توزيع” و”تماسك”. وتبلغ قيمة العقود الممنوحة لأكسيونا من قبل الشركة السعودية لشراكات المياه (SWPC) مليون دولار أمريكي (855 مليون يورو)، لتنفيذ مشاريع تخدم أكثر 2 مليون نسمة.
أكسيونا مسؤولة أيضاً، جنباً إلى جنب مع شركائها Aqualia وTawzea وHAACO، عن تحسين كفاءة خدمة المياه لـ 5 ملايين شخص بالمنطقة الجنوبية، وذلك من خلال اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص مع شركة المياه الوطنية NWC المملوكة للدولة. ويشمل العقد إدارة وتشغيل وصيانة دورة المياه المتكاملة بمناطق عسير وجازان والباحة ونجران، لمدة سبع سنوات.
شاهد البرنامج الكامل لمنتدى المياه السعودي هنا.
خريطة الحدث متاحة هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى