عقارات

السوق العقاري السعودي سيشهد نشاطاً ملحوظا خلال العام ٢٠٢٢

الرياض - المملكة العربية السعودية

 

الضحيك : يؤكد توجه الشباب لتملك الشقق الفاخرة المطورة ذات الجودة الحياتيه العاليه في المدن الرئيسية

وانها ستكون الخيار الاول خلال الفترة المقبلة

اكد المستثمر والمستشار العقاري رئيس مجلس ادارة همم العقارية الاستاذ / بندر الضحيك ان السوق العقارية السعودية هو الاستثمار الاهم والابرز في السوق السعودي ويعتبر العقار هو استثمار اكثر السعوديين رجالا ونساء باعتباره الاكثر امان وربحيه.
مهما تعددت الخيارات والمجالات.
وشدد على نجاح السوق العقاري السعودي خلال الفترة الماضية في تحقيق نسبة نمو واستثمار مغري .
وعلى رغم التحديات التي أحاطت بمحركات العرض والطلب الأمر الذي عزز من الطلب على القطاع العقاري وفقا لمؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات الذي يعتمد على البيانات السجلية المتوفرة لدى وزارة العدل عن الصفقات العقارية. توقع الضحيك ان يشهد قطاع العقارات السعودي نمواً كبيرا خلال العام ٢٠٢٢م عطفا على مبادرات القطاعين العام والخاص الأخيرة خاصة مبادرات وزارة الشؤون البلدية والإسكان لتعزيز هذا القطاع إضافة إلى القوانين الصادرة عن الحكومة السعودية والتي سيكون لها أثر إيجابي للغاية على القطاع العقاري في المملكة.
وأوضح أن المؤشرات الاقتصادية التي ظهرت في ٢٠٢١ م مطمئنة وتعطي مدلولات تبشر بالخير فيما يتعلق بالسوق السعودي ، مبديا تفاؤله بأن القادم سيكون أفضل للقطاع العقاري خصوصا مع زيادة الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية الضخمة والمشاريع الكبرى.
وأكد أن القطاع العقاري السعودي حيوي ومهم واصف إياه بأنه أكبر قطاع بالمملكة، وكذلك كأكبر الأسواق في المنطقة العربية وهو أحد الأوجه التي سيكون لها مردود إيجابي على اقتصاد المملكة وتحقيق أهداف رؤية 2030 بما يسهم في تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في تنويع مصادر الدخل وتعظيم مساهمة القطاع العقاري في الناتج المحلي الإجمالي. وان هناك اقتناع ملحوظ وعودة ثقة المستثمرين في القطاع العقاري خلال العام المنصرم ٢٠٢١ خصوصا بعد جائحة كورونا التي اثرت على مختلف القطاعات .
وأشاد بالتكامل بين وزارة الشؤون البلدية والإسكان وعدد من الجهات الحكومية والهيئة العامة للعقار لتطوير القطاع وتنظيمه وتحسين أدائه.
ولفت الى ان التوجه الحالي في الاستثمار العقاري هو تملك الشقق السكنية في العاصمة الرياض ومدينتي جده والدمام واشار الى ان التوجه الى الاستثمار في مختلف ارجاء ومناطق العاصمة الرياض والتي تعتبر الخيار الاول للاستثمار وسيكون هناك زيادة للاقبال على شراء الشقق السكنيه في النصف الاول من العام ٢٠٢٢ في العاصمة الرياض. ناصحاً اخوانه المطورين بالتوجه وتلبية الطلبات الكبيرة وطرح المشاريع عن طريق البيع على الخارطة وتعتبر الشقق السكنيه هي الاكثر طلبا في المدن الكبرى.
وشرح الضحيك سبب تغير التوجهات العقارية اذ اصبحت الشقق هي الخيار الاول و الأنسب للشاب السعودي ، اذ تتناسب مع حجم أسرته وحجم الدعم الحكومي للقطاع السكني ، بعد تطور المنتج السكني الفترة الأخيرة أصبحت رغبة الناس في تملك وحدات صغيرة أكثر راحة وأوفر من ناحية الصيانة والفواتير .
وكذلك بسبب إرتفاع الأراضي وتغير تركيبة الأسرة السعودية من ناحية العدد ، في السابق كان متوسط حجم الأسرة يتجاوز سبعة أفراد
وفي الوقت الحالي لا يتجاوز متوسط أفراد الأسرة عن خمسة أشخاص بما فيها الأب والأم
وتطور شقق التمليك زاد من رغبة المجتمع في تملكها .
ولفت الضحيك بقوله “العقار استثمار آمن بإذن الله وقيمته دائما في تزايد وعوائده متوسطة وقنوات الاستثمار الاخرى محدودة ومحفوفة بالمخاطر مثل الأسهم .
واضاف بقوله ان زيادة وعي الجيل الجديد زاد من الاقبال على تملك الشقق السكنية وان اعمار المقبلين على التملك من ٢٥ حتى ٤٠ عاما من الجنسين واغلبهم حديثي التخرج والزواج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى