سياحة وسفر

توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون السياحي بين سياحة عجمان وكلية الأفق الجامعية في الشارقة

عجمان، الإمارات العربية المتحدة، 30 مايو 2024

 في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز التعاون التعليمي والثقافي والسياحي، تم اليوم توقيع مذكرة تفاهم بين دائرة التنمية السياحية في عجمان وكلية الأفق الجامعية في الشارقة. تهدف هذه المذكرة إلى دعم النمو السياحي والاقتصادي في إمارة عجمان من خلال تطوير برامج أكاديمية وتدريبية مشتركة وإجراء أبحاث ودراسات متخصصة في القطاع السياحي.

وشهد التوقيع حضور سعادة محمود خليل الهاشمي، المدير العام لدائرة التنمية السياحية في عجمان، والأستاذ الدكتور محمد انعيرات، رئيس كلية الأفق الجامعية في الشارقة، حيث أكد الطرفان أن هذه المذكرة تعزز أواصر التعاون بين الجهتين، وتضع إطاراً استراتيجياً لتحقيق الأهداف المشتركة.

وتركز مذكرة التفاهم على عدة مجالات تعاون، تشمل تطوير برامج أكاديمية وتدريبية متخصصة، وإجراء أبحاث سياحية، وتوفير فرص تدريب ميداني للطلاب، وتنظيم فعاليات سياحية مشتركة مثل المؤتمرات والمعارض. كما تتضمن المذكرة التعاون في التسويق والترويج السياحي من خلال استراتيجيات مبتكرة، وتقديم استشارات متخصصة في إدارة الوجهات السياحية والسياحة البيئية، واعتماد حلول تكنولوجية حديثة لتحسين تجربة الزوار وتدريب العاملين في القطاع السياحي على أحدث التقنيات.

وفي هذا السياق، قال سعادة محمود خليل الهاشمي: “إن توقيع مذكرة التفاهم هذه يعد خطوة استراتيجية هامة نحو دفع عجلة النمو السياحي في إمارة عجمان. من خلال هذا التعاون مع كلية الأفق الجامعية، نطمح إلى تمكين الكوادر البشرية ورفع كفاءاتها بما يتماشى مع رؤية الإمارة في تعزيز مكانتها السياحية والثقافية، بالإضافة إلى تعزيز قدراتنا في جذب السياح وتحقيق التنمية المستدامة. نتطلع إلى تحقيق الأهداف المشتركة والاستفادة من الخبرات المتبادلة لدفع عجلة النمو السياحي في الإمارة.”

من جانبه، أعرب الأستاذ الدكتور محمد انعيرات عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة، مشيراً إلى أنها ستسهم في تطوير الكوادر البشرية وتعزيز مكانة الإمارة كمركز تعليمي وسياحي رائد. وأضاف: “نسعى من خلال هذه المذكرة إلى تعزيز الجوانب الأكاديمية والثقافية لطلابنا، والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدائرة التنمية السياحية في عجمان. إن هذا التعاون سيتيح لنا فرصاً كبيرة لتبادل المعرفة وتنمية المهارات بما يخدم مصلحة الطرفين ويعزز من مكانتنا الأكاديمية.”

وتتضمن آليات تنفيذ المذكرة تنظيم برامج وفعاليات علمية وثقافية مشتركة، إلى جانب إطلاق مبادرات جديدة تستهدف رفع مستوى الأداء المهني والتعليمي في مجالات الضيافة والإدارة الفندقية والسياحة الثقافية. وستعمل البرامج التعليمية والتدريبية المقدمة من كلية الأفق الجامعية على تعزيز مهارات العاملين في القطاع السياحي، بما في ذلك اللغات الأجنبية والتقنيات الحديثة في إدارة الفنادق والتسويق السياحي والسلامة والصحة المهنية.

وتعكس هذه المذكرة التزام دائرة التنمية السياحية في عجمان بتطوير القطاع السياحي وجعله مركزاً رائداً للسياحة في المنطقة، وتؤكد على الدور الحيوي للتعليم والتدريب في تحقيق هذه الأهداف. ومن المتوقع أن تسهم هذه المذكرة في جذب المزيد من السياح وتوفير فرص عمل للشباب المهتمين بصناعة السياحة في عجمان، مما يعزز مكانة الإمارة كوجهة سياحية مميزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى