أعمال

ورشة عمل رفيعة المستوى حول التعاون القضائي بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي

الرياض 23-24 فبراير 2022

 

بيان صحفي مشترك في ختام الورشة

استضاف مجلس التعاون الخليجي ورشة عمل رفيعة المستوى حول التعاون القضائي مع الاتحاد الأوروبي في مقر المجلس بمدينة الرياض يومي 23 و24 فبراير 2022. شارك في الورشة مدعون عامون ومسؤولون من المملكة العربية السعودية والكويت وعُمان وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين بالإضافة إلى مسؤولين من وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية والقضاء الفرنسي والمعهد الدولي للعدالة وسيادة القانون وخبراء آخرين رفيعي المستوى، وذلك لمناقشة أوجه التعاون العملية بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون في مجال العدالة الجنائية، من بينها إنشاء بوابة إلكترونية مُخصصة لهذا الغرض .

وشدد معالي الدكتور نايف بن فلاح الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي على أهمية تعزيز العلاقات بين الجانبين عبر مناقشة المسائل ذات الاهتمام المشترك. وأعرب عن سعادته باستضافة ورشة العمل رفيعة المستوى في مدينة الرياض بغية تعزيز علاقاتنا كي تصبح أساسًا قويًا وفعالًا للأمن والاستقرار المستدامين في المنطقة وحول العالم .

وأكد سعادة السيد باتريك سيمونيه، سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان ومملكة البحرين، والمُعتمد لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، على أهمية تعزيز الحوار بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون. وأضاف قائلًا بأننا نحتاج إلى استجابة أفضل للجرائم العابرة للحدود الوطنية، ونحتاج إلى تعزيز التعاون الدولي في المسائل الجنائية. وعبر عن سعادته بالترحيب بالزملاء من لاهاي وباريس وبروكسل وفاليتا لمشاركة خبراتهم في هذا المجال .

عُقد الاجتماع الوزاري السادس والعشرون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في بروكسل بتاريخ 21 فبراير 2022. وشكل الاجتماع فرصة لاستكمال التواصل المؤسسي رفيع المستوى بين الجانبين لمناقشة سُبل المضي قُدمًا لتعزيز الحوار والتعاون في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية .

عن مندوبية الاتحاد الأوروبي:

اُفتتحت مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان عام 2004 بمدينة الرياض. كما تُمثل المندوبية الاتحاد الأوروبي لدى مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية. وتختص المندوبية بالعديد من مجالات التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عُمان، فضلًا عن مجلس التعاون، والتي تشمل الحوار السياسي والمسائل الاقتصادية والتجارية والأمن الإقليمي والتعليم بالإضافة إلى التغير المناخي والتحول للطاقة الخضراء والاقتصاد الأخضر.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني، أو حسابنا على موقع تويتر @EUintheGCC

عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي:

مجلس التعاون لدول الخليج العربية منظمة سياسية واقتصادية واجتماعية وإقليمية. تأسس المجلس عام 1981 بالرياض بالمملكة العربية السعودية، ويختص بالتنسيق والتكامل والتواصل بين الدول الأعضاء في كافة المجالات، بغرض تعزيز العلاقات بين الشعوب وصياغة لوائح مشابهة في مختلف المجالات مثل الاقتصاد والمالية والتجارة والجمارك والسياحة والتشريعات والإدارة، إلخ. تُعتبر الأمانة العامة واحدة من منظمات المجلس المختصة بإعداد الدراسات المتعلقة بالتعاون والتنسيق ودمج الخطط والبرامج للدول الأعضاء لاتخاذ الإجراءات.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني أو حسابنا على موقع تويتر @GCCSG

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى