أعمال

أكوا باور تعزز من تواجدها في أذربيجان بإبرامها لشراكات نوعية في مجال الطاقة المتجددة

توقيع 4 اتفاقيات مختلفة مع وزارة الطاقة في الجمهورية وشركة النفط الحكومية “سوكار”

تعزز الاتفاقيات الجديدة من مساهمة أكوا باور في دفع عجلة تحول قطاع الطاقة في البلاد
أكوا باور تدعم خطط الدولة الطموحة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وانبعاثات الكربون.

الرياض، المملكة العربية السعودية 09 فبراير 2023: أعلنت شركة أكوا باور، المطور والمستثمر والمشغل السعودي الرائد في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الخضراء في جميع أنحاء العالم، عن إبرامها أربع اتفاقيات مختلفة لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في جمهورية أذربيجان.
ويأتي توقيع الاتفاقيات تماشياً مع التزام “أكوا باور” بدعم وتمكين تحول الطاقة من خلال تبنيها لنموذج عمل يرتكز على عقد شراكات نوعية ما بين القطاعين العام والخاص، حيث وقعت أكوا باور اتفاقيات تنفيذ وتعاون مع وزارة الطاقة وشركة النفط الحكومية (سوكار) في جمهورية أذربيجان.
وتأتي هذه الاتفاقات في سياق التعاون المشترك الذي تم مؤخرا ما بين الطرفين والمتمثل في مشروع محطة طاقة الرياح التي بلغت تكلفتها 1.1 مليار ريال سعودي وبقدرة 240 ميجاواط، حيث تتضمن اتفاقية التعاون الجديدة قيام أكوا باور بتطوير نظام تخزين طاقة البطاريات، إلى جانب اتفاقيات التنفيذ لـمحطة طاقة رياح برية بسعة 1 جيجاواط، وأخرى محطة طاقة رياح بحرية بسعة 1.5 جيجاواط، بينما يندرج ضمن الاتفاقية المبرمة مع شركة “سوكار” تحقيق تعاون مشترك في مجال استكشاف قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.
وفي هذه المناسبة، قال معالي بارفيز شهبازوف، وزير الطاقة الأذربيجاني: “إن توسيع شراكتنا مع أكوا باور من خلال مشاريع طاقة الرياح بسعة إجمالية تبلغ 2.5 جيجاواط، وإنشاء أنظمة تخزين طاقة البطاريات لأول مرة في منطقتنا، هي خطوة مهمة وإضافية في مسيرة تحقيق استراتيجية الدولة التي تركز على إلى إعداد أذربيجان لتكون دولة ذات “نمو أخضر” ومورّد للطاقة الخضراء”، مضيفا: “إننا نرى في تعاوننا مع أكوا باور فرصة مهمة للحد من انبعاثات الكربون، ودفع عجلة التحول في مجال الطاقة، فضلا عن ضمان ادخال قدرات جديدة لممر الطاقة الخضراء المخطط له أن يمتد من بحر قزوين إلى أوروبا “.
وحول أهمية الاتفاقيات الجديدة، قال محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة أكوا باو: “تواصل أذربيجان حفاظها على مسار تصاعدي في طريقها نحو تحقيق مستقبل أخضر وأكثر استدامة مستفيدة من توجيهات قيادتها الحكيمة وما تمتلكه من رؤية مستقبلية مستنيرة”، معبرا عن: “تقديرنا في أكوا باور الكبير للعلاقة المميزة والتكاملية التي تجمعنا مع شركائنا في أذربيجان، حيث يأتي توقيع الاتفاقيات الجديدة اليوم ليحفز سعينا المشترك نحو تعزيز دورنا ومواصلة مساهمتنا في دفع عجلة تحول قطاع الطاقة في هذه البلاد”.
وأضاف: “نتطلع إلى مواصلة تعاوننا المميز وتحقيق قيمة نوعية عالية لوزارة الطاقة وشركائنا في شركة (سوكار) حيث نرى مجالا واسعا لإنجازات مهمة ونجاحات هائلة مشتركة لتعميم وصول الفائدة إلى ملايين الأشخاص”.
وتهدف الاتفاقيات إلى تعزيز شبكة الكهرباء الوطنية للجمهورية من خلال دمج مصادر طاقة متجددة إضافية، فضلاً عن تهيئة البلاد لتوسيع سوق التصدير وضمان استفادة السكان من تخزين البطاريات وقدرات محطات الرياح البحرية.
وتم توقيع اتفاقيات التنفيذ لمحطات طاقة الرياح بقدرة 1 جيجاوات و1.5 جيجاوات ونظام تخزين البطاريات من قبل معالي بارفيز شهبازوف، وزير الطاقة في أذربيجان، والأستاذ محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، في حين وقع مذكرة التفاهم مع وزارة الطاقة معالي النور سلطانوف وزير الطاقة الاذربيجاني، والأستاذ رعد السعدي، مستشار رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور. والذي وقع كذلك اتفاقية التعاون مع شركة (سوكار) إلى جانب مستشار الرئيس أفغان إيساييف.
ومن الجدير ذكره، أن شركة أكوا باور تنفذ حاليًا مشروع مزرعة رياح بقدرة 240 ميجاواط في أذربيجان، والتي من المتوقع أن تنتج حوالي مليار كيلوواط / ساعة من الكهرباء سنويًا. حيث من المخطط أن يحقق المشروع وفرة بحوالي 220 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي وأن يسهم في تقليل انبعاثات الكربون لأكثر من 400 ألف طن سنويًا عند اكتمالها.
وكانت أكوا باور قد دخلت سوق أذربيجان في العام 2019، وتواصل حالياً توسيع نطاق وجودها الجغرافي في البلاد، وسيشجع نموذج إكوا باور في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص تعزيز سبل الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يعتبر ضروريا لتطوير البنية التحتية للطاقة، وكذلك من الاستفادة من خبرتها العالمية في مجال الطاقة لتحقيق نمو سريع، فيما ستعزز الاتفاقيات من التزام أكوا باور بدعم أذربيجان في تحقيق رؤيتها الشاملة والطموحة في مجال مصادر الطاقة المتجددة، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتحقيق طموح الحد من انبعاثات الكربون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى