ثقافة وفن

النسخة الحادية عشر من مبادرة “قلب شاعري” تواصل تعزيز الثقافة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة: 7 فبراير 2022 – برعاية منظمة سوكا جاكاي الدولية الخليج، تعود النسخة الحادية عشرة من مبادرة “قلب شاعري”، الملتقى الشعري الفريد الذي يمنح الشعراء الشباب الناشئين فرصة مشاركة قصائدهم مع عدد من الشعراء المرموقين من جميع أنحاء العالم.

تستضيف منظمة سوكا جاكاي الدولية الخليج مبادرة “قلب شاعري” بالتعاون مع مجمع دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، وتقام النسخة الافتراضية لهذا العام يومي 11 و12 فبراير تحت شعار “الصمود”، حيث ستجمع المبادرة بين التميز الشعري الإبداعي والعروض الموسيقية الراقية، فضلاً عن فعاليات إطلاق الكتب وغيرها من الأنشطة.

يعدّ الشعر أحد أبرز أشكال التعبير عن الهوية الثقافية واللغوية، حيث سحر أفئدة البشر عبر التاريخ في جميع الثقافات وفي كل جزء من العالم. ومن خلال مد الجسور بين الثقافات المختلفة، يجسد الشعر دافعاً قوياً للحوار والسلام عبر مخاطبة إنسانيتنا وقيمنا ومشاعرنا المشتركة.

وتركز مبادرة “قلب شاعري” على هذا النوع الأدبي، حيث تجسد منصة للشعراء المحليين والدوليين البارزين لإحياء التقاليد الشفوية للأمسيات الشعرية؛ وتشجيع قراءة وكتابة وتدريس الشعر بين طلاب مدارس دولة الإمارات، فضلاً عن تعزيز التقارب بين الشعر والموسيقى.

وفي معرض حديثه عن هذه المبادرة، قال السيد سوريش بريمكومار، رئيس منظمة سوكا جاكاي الدولية الخليج: “خلال أكثر من 10 سنوات، عملت منظمة سوكا جاكاي الدولية الخليج على تنظيم مبادرة “قلب شاعري” بهدف دعم التنوع اللغوي من خلال التعبير الشعري. وقد تمكنا من تسليط الضوء على الابتكار والإبداع من خلال التعاون مع مدارس دولة الإمارات، إلى جانب عدد من الشعراء من جميع أنحاء العالم. وفي هذه المرحلة التي تشهد انتشار جائحة كوفيد-19، يسرنا أن نواصل دعم المواهب الأدبية المحلية والدولية وتسليط الضوء عليها بفضل الدعم المستمر من رعاتنا مثل بنك الإمارات دبي الوطني وجامعة أميتي، ما يمكننا من مشاركة رسائل التضامن والأمل والصمود مع الناس من جميع أنحاء العالم”.

وتعدّ قراءات طلاب المدراس الشعرية الملهمة والمبدعة من أبرز الفعاليات في مبادرة “قلب شاعري” في كل عام، حيث سيشارك في اليوم الأول من المبادرة 40 طالباً من المدارس في جميع أنحاء دولة الإمارات، وتشمل قائمة المدارس المشاركة كلاً من مدرسة أبوظبي الهندية، ومدرسة مليح، والمدرسة الإنجليزية الدولية الخاصة – أبوظبي، ومدرسة الضيافة الدولية أبوظبي، ومدرسة ميريلاند الدولية – أبوظبي، والمدرسة الهندية النموذجية الجديدة – دبي، ومدرسة جرين وود الدولية – دبي، ومدرسة الألفية – دبي، ومدرسة جيمس أون الإنجليزية الثانوية، ومدرسة وودليم بارك، وأكاديمية مانيبال للتعليم العالي، والمدرسة الهندية الدولية، وغيرها.

يقام اليوم الأول من المبادرة بالشراكة مع مبادرة “معاً بلا حدود” للمسؤولية الاجتماعية للشركات التي أطلقها بنك الإمارات دبي الوطني، وتمثل المبادرة منصة تلتزم تمكين أصحاب الهمم، حيث استضاف المنتدى قراءات شعرية وعروضاً فريدة من طلاب كلٍّ من مركز تندر هارتس أرينا ومركز المنزل ومركز إس إن إف للتنمية ومركز النور للأشخاص ذوي الإعاقة.

من جانبه، قال نيراج بهارغافا، مدير مدرسة أبوظبي الهندية المرور: “أصبحت مبادرة “قلب شاعري” جزءاً من تقويم أنشطتنا المدرسية منذ أن شرع طلبتنا في المشاركة في هذا الحدث. من منظور مجتمع الطلبة، تمثل المبادرة رحلة متواصلة لاكتشاف الذات، وفرصة للتعبير عن أفكارهم وشغفهم من خلال الشعر. وتمكنت المبادرة من تأسيس ملتقى فريد يشارك فيه الطلبة قصائدهم أمام حشد متعدد الثقافات واللغات يتوق إلى تذوق إبداعهم الشعري، كما يمكّنهم من أن يكونوا بدورهم جمهوراً لزملائهم ممن يحملون تفكيراً مماثلاً في المجتمع الأوسع. أهنئ المنظمة على هذا المفهوم الفريد الذي ابتكرته وتواصل تقديمه بنجاح على مدى أكثر من عقد”.

وستشهد المبادرة على مدى يومين قراءات شعرية لعدد من الشعراء المرموقين مثل: وائل الصايغ – دولة الإمارات، وعلي الشعالي – دولة الإمارات، ود. أكاش أوشي – اليابان (ممثلاً للدكتور ديساكو إيكيدا)، وإبراهيم السعافين – السعودية، وعز الدين ميهوبي – الجزائر، وبينا سركار إلياس – الهند، ود. أورورا هومران – الأرجنتين، وسليمان جازيب – باكستان، ود. صابرينا لي – إيطاليا، ود. شهاب غانم – دولة الإمارات، وسيلفانا سلامبور – دولة الإمارات، حيث سيلقون قصائدهم بعدد كبير من اللغات، مثل العربية والإيطالية والهندية والإنجليزية والأردية واليابانية.

وإضافة إلى القراءات الشعرية الآسرة، سيشهد اليوم الثاني تقديم عروض موسيقية لكل من ديف تشاكرابورتي، المطرب والملحن والمدرب الموسيقي المتميز؛ وسوشيتا ساتيش، المغنية الموهوبة الشابة التي حطمت “رقم غينيس للأرقام القياسية” لأكبر عدد من اللغات التي يتم الغناء بها في حفل موسيقي، ومانديرا رانثيني كوسجاهاكومبورا، طالبة في مدرسة شيفيلد الخاصة حققت العديد من الإنجازات في مسيرتها الموسيقية. كما سيتضمن الحدث عرضاً افتراضياً لجوقة “نسيم” التابعة لمنظمة سوكا جاكاي الدولية الخليج، وهو العرض الذي تم اختياره لتقديمه في إكسبو 2020 دبي في الأسابيع المقبلة. وتمثل جوقة “نسيم” مبادرة تجمع بين الموسيقى والشعر من متطوعي منظمة سوكا جاكاي الدولية الخليج. ومنذ انطلاقها الناجح في النسخة الثالثة من مبادرة “قلب شاعري 2014″، قدمت جوقة “نسيم” الكثير من الأغنيات التي شملت مواضيع متعددة، مثل الأم والسلام والصداقة والأمل والسعادة والإنسانية التي لا تُقهر، لتصبح الجوقة جزءاً لا يتجزأ من النسخ المتتالية من هذه المبادرة الشعرية الفريدة.

وكما يجمع الشعر بين الناس من مختلف المشارب والثقافات عبر القارات، فإن الجميع مدعوون للانضمام إلى الحدث على الموقع الإلكتروني www.thepoeticheart.com لمشاهدة البث الرقمي في يومي 11 و12 فبراير.

نبذة عن مبادرة قلب شاعري:

انطلقت مسيرة ملتقى “قلب شاعري” عام 2012، بمبادرة من منظمة سوكا جاكاي الدولية الخليج وبالتعاون مع الشاعر الإماراتي المعروف الدكتور شهاب غانم، أملاً في أن يمثل مهرجاناً رائداً يحتفي بالشعر ويحتضن مختلف الثقافات في دولة الإمارات والمنطقة بأسرها. يطرح المنتدى في كل عام موضوعاً ملهماً يركز على تعزيز أواصر الصداقة والروابط الثقافية في المجتمعات. مزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني www.thepoeticheart.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى