أعمال

*سدكو القابضة تُطلق برنامج “روّاد نمو” المُخصص للشركات الناشئة المبتكرة والتقنية*  

تزامناً مع توقيعها لمذكرات تفاهم مع “منشآت” وبرنامج “كفالة” ومركز دلني للأعمال على هامش ملتقى بيبان 2023

▪   إطلاق برامج مشتركة تُعنى برفع مستوى الوعي المالي ودعم وتطوير القدرات البشرية لروّاد الأعمال
▪   تستهدف الشراكة تقديم المشورة للأفراد وتمكينهم من الوصول للأدوات الضرورية للتغلب على معوقات الحصول على التمويل اللازم في مختلف مراحل نمو المشاريع
▪   خلق آفاق جديدة للمستثمرين وروّاد الأعمال المبتكرين لتطوير وتوسعة واستدامة أعمالهم
▪   يهدف البرنامج الجديد إلى تمكين مؤسسي الشركات الناشئة المبتكرة والتقنية التي وصلت إلى مرحلة النمو من اكتساب المعرفة اللازمة حول كيفية تنمية أعمالهم من خلال التمويل الخارجي

الرياض، 11 مارس 2023: أطلقت سدكو القابضة، الشركة الرائدة في مجال الاستثمارات المسؤولة والمستدامة، برنامج “روّاد نمو”، وهو برنامج إدارة مالية مُخصص لروّاد الأعمال في الشركات الناشئة المبتكرة والتقنية التي وصلت إلى مرحلة النمو وتبحث عن طرق اكتساب المعرفة اللازمة حول كيفية تنمية أعمالهم من خلال التمويل الخارجي.
وتم إطلاق البرنامج الجديد خلال المشاركة في ملتقى بيبان 2023 وتوافق مع الإطلاق توقيع ثلاث مذكرات تفاهم لدعم إستدامة البرنامج مع كل من “منشآت” وبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة) ومركز دلني للأعمال أحد برامج بنك التنمية الاجتماعية، كما سبق توقيع اتفاقية مع مبادرة “فنتك السعودية”. وتهدف الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي على الصعيد الوطني والمساهمة بشكل فعّال في دعم الخطط والمبادرات الرامية إلى تعزيز النظام البيئي والوعي بالإدارة مالية للشركات الناشئة في المملكة.
ومن خلال هذه الشراكات، ستقوم سدكو القابضة بتزويد هذه المنشآت والمبادرات ببرنامج “روّاد نمو” للإدارة المالية، والذي يتضمن سلسلة من العروض الإلكترونية والأدوات المصمّمة لروّاد الأعمال والشركات الناشئة والذي سيتم نشره عبر منصاتها الخاصة. كما ستتعاون سدكو القابضة مع الجهات المعنية لتنظيم ورش عمل توعوية وبرامج تدريبية حول التوعية بالإدارة المالية وعقد الجلسات التثقيفية وتبادل الخبرات ونقل المعرفة في إدارة وتطوير ريادة الأعمال.
وتعليقاً على إطلاق البرنامج، قال محمد موصلي، الرئيس التنفيذي للعمليات في سدكو القابضة: “انطلاقاً من الدور المحوري الذي يلعبه التثقيف المالي في تحقيق النجاح وانعكاسه المباشر على الاقتصاد والتنمية المستدامة للمجتمع ونمو الشركات في المملكة، يأتي برنامج روّاد لتهيئة الشباب لفهم واقع ريادة الأعمال، والذي يشهد تحولاً كبيراً لمواكبة مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث تتضمن الرؤية رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج الإجمالي المحلي من 20% الى 35% بحلول عام 2030، والذي سيسهم بدوره في تمكين الشباب وفتح مداركهم في تحقيق النجاح المأمول لإدارة المشاريع المملوكة داخل المملكة، وتحقيق النمو والازدهار للوطن “.
كما أضاف محمد موصلي: ” تأتي هذه الخطوة إدراكاً منا بأهمية تنمية وصقل المهارات الأساسية الخاصة بالتخطيط المالي وإدارة الشؤون المالية لدى روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة كي يتمكنوا من أداء أدوارهم لتحقيق النمو المستدام في المملكة. فيما يستكمل برنامج “روّاد نمو” هذا الأفق لوضع الحلول وخيارات التمويل المثلى للمشاريع التي تدعم الجدارة الائتمانية للشركات والتوجيه لفهم مصادر التمويل المتاحة، حيث يُعنى “روّاد نمو” بدعمهم ومساعدتهم على تعلم كيفية إدارة الشؤون المالية لأعمالهم التجارية بكفاءة وفعالية”.
وسيقدم برنامج “روّاد نمو” خطة شاملة ومتكاملة تلقي الضوء على أساسيات الإدارة المالية، والتمويل، والموارد المالية، والمحاسبة، وحسابات الأرباح والخسائر، والميزانيات العمومية، والتدفقات النقدية فضلاً عن الخدمات المصرفية الإسلامية. وسيتناول البرنامج أيضاً كيفية الاستفادة من أنواع التمويل المتاح، وعملية إعداد الاستثمار، ونماذج الأعمال التجارية والمالية، وعمليات التقييم، والتحري اللازم، وإغلاق الاستثمار.
تبدأ الوحدات بمقاطع فيديو تمهيدية قصيرة من مقدمين ملهمين من النظام البيئي السعودي للشركات الناشئة – مؤسسون ناجحون ومستثمرون ومستشارون قانونيون وماليون – يشاركون الأفكار الرئيسية والدروس المستفادة من تجاربهم. يتم تغطية الموضوعات من خلال مجموعة متنوعة من مكونات التعلم الرقمي، بما في ذلك الرسوم البيانية والرسوم المتحركة التوضيحية والتمارين التفاعلية.
ويشمل البرنامج أدوات ضرورية تمكن أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة للتغلب على المعوقات التي قد تواجههم في الحصول على التمويل اللازم في مختلف مراحل نمو مشاريعهم وشركاتهم الناشئة الابتكارية من أول مصدر تمويل خارجي إلى استثمارات الملكية الخاصة في جولات متقدمة تدعم الجدارة الائتمانية لمنشآتهم وتسهل مراجعة الدورة المحاسبية والقوائم المالية.
إلى ذلك، كشفت دراسة أجراها برنامج روّاد، أن صعوبات الحصول على التمويل المناسب إضافة إلى صعوبات المنافسة في الأسواق تعد من أبرز التحديات التي تواجة الشركات الصغيرة والمتوسطة لمواصلة نشاطها التجاري، حيث أغلقت 79% من الشركات أعمالها بغضون السنوات الثلاثة الأولى من بدء نشاطها التجاري. كما كشفت الدراسة أن غالبية روّاد الأعمال يديرون أعمالهم المالية بأنفسهم ويحصلون على التمويل من خلال قروض ميسرة أو دعم عائلي، وهو ما يجعل من برامج الوعي المالي ضرورة ملحة لاستمرارية الأعمال.
تجدر الاشارة الى أن برنامج “روّاد نمو” المقدم من سدكو القابضة يأتي في أعقاب نجاح برنامج “ريالي” للوعي المالي الذي أطلقته مجموعة سدكو القابضة في عام 2012.

– انتهى –

حول برنامج روّاد للإدارة المالية
روّاد هو برنامج توعوي، مقدم من سدكو القابضة، يهدف إلى تسليط الضوء على كيفية إدارة الشؤون المالية في الشركات الناشئة مما يزيد من فرصة استدامتها. وذلك عن طريق توعية روّاد الأعمال بكيفيّة إعداد دراسات الجدوى، وتحديد هيكليّات الأسعار، وتحديد فرص التمويل وكيفيّة التعامل معها، والصيرفة الإسلاميّة والخيارات التي توفرها، والمؤشرات والتقارير الماليّة.
للمزيد من المعلومات: https://rowadjourney.com/

حول سدكو القابضة
سدكو القابضة هي شركة سعودية استثمارية رائدة، وتتمتع بسجل حافل من النجاح والتميز. تأسست في عام 1976 في جدة، المملكة العربية السعودية، ونمت من شركة صغيرة للتجارة والمقاولات لتصبح واحدة من أكبر الشركات العائلية في المملكة. ومن خلال تطبيق أفضل ممارسات حوكمة الشركات، ترسخ سدكو القابضة مكانتها كخبير استثماري عالمي الأداء، كما أنها تشكل قوة داعمة للتأثير الاجتماعي الإيجابي والمستدام، ومساهم استراتيجي في رؤية السعودية 2030
تدير سدكو القابضة مجموعة متنوعة من الاستثمارات عبر قطاعات إستراتيجية متعددة، بما في ذلك الضيافة والرعاية الصحية والتعليم وإدارة الأصول والعقارات. كما تخطط المجموعة لتعزيز استثماراتها في القطاعات التي تدعم تحقيق النمو الاقتصادي الوطني وخطط التنويع في المملكة والمساهمة في تطوير المجتمع.
لمزيد من المعلومات حول سدكو القابضة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.sedco.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى