ضيافة

كلمة سعادة سفير الاتحاد الاوروبي كريستوف فارنو خلال افتتاح اول جناح للاتحاد الأوروبي في معرض التجاري للأغذية السعودية

السيدات والسادة، الضيوف الكرام، الزملاء السفراء،
بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي، إنه لشرف عظيم أن نفتتح أول جناح للاتحاد الأوروبي على الإطلاق في المعرض التجاري للأغذية السعودية!
يتواجد هذا الجناح هنا اليوم لتحقيق هدف رئيسي واحد: تعزيز وعرض السلامة العالية والجودة العالية للمنتجات الغذائية الأوروبية في السوق السعودية. كل منتج غذائي، يمثل التنوع في تقاليد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبيو التي ، لها قصة، ونحن هنا لنخبرك بهذه القصص.
وبطبيعة الحال، فإن المنتجات الغذائية الأوروبية ليست جديدة على هذا المعرض التجاري. وقد قامت العديد من الدول الأعضاء الأوروبية والاتحاد الأوروبي بتمويل مشترك لبرامج الترويج للأغذية في الاتحاد الأوروبي بعرض برامجها للمنتجات في فوديكس وفي جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، لذلك أدعوكم لزيارة أجنحة عرض المنتجات الرائعة لأصدقائنا من بلجيكا وبلغاريا واليونان وإيطاليا وبولندا وإسبانيا، في الجوار مباشرةً.
يعد جناح الاتحاد الأوروبي في فوديكس استمرارًا لعدد من الأنشطة التي نظمها الاتحاد الأوروبي في المملكة العربية السعودية، كجزء من الحملة الترويجية “أكثر من مجرد طعام” التي تم الانتهاء منها مؤخرًا.
و تعتبر الثقافة الغذائية الأوروبية غنية بالتقاليد والتنوع. وهي معروفة بطعمها وجودتها. حيث يمكن للمكونات الأوروبية أن تضيف قيمة إلى الوصفات السعودية التقليدية. في الواقع، أصبحت العديد من الأطعمة والمشروبات الأوروبية سائدة في جميع أنحاء البلاد في محلات السوبر ماركت والمتاجر المتخصصة والمطاعم.
وليس لهذا السبب فقط، تعد منطقة مجلس التعاون الخليجي أحد أهم شركاء الاتحاد الأوروبي في التجارة الزراعية ووجهة رئيسية للمنتجات ذات القيمة العالية، مثل اللحوم الحلال والجبن وزيت الزيتون والشوكولاتة والفواكه والخضروات والحبوب والمواد الغذائية.
و تعد دول مجلس التعاون الخليجي خامس أهم شريك تجاري لنا في مجال المنتجات الغذائية الزراعية، كما أن التدفقات التجارية تنتقل بديناميكية: فمنذ عام 2009، زادت قيمة صادرات الاتحاد الأوروبي من الأغذية الزراعية إلى أكثر من الضعف.

سياسات الاتحاد الأوروبي الغذائية
ووفقاً لاستطلاعات الرأي العام التي أجريت في المملكة العربية السعودية نيابة عن المفوضية الأوروبية، كان الغذاء هو العامل الرئيسي المؤثر على السلوك الشرائي لنسبة تتراوح بين 63 و72% من السكان المستهلكين
حيث ان 88% من المستهلكين السعوديين وافقوا على أن الطعام الأوروبي ذو النوعية الجيدة.
حيث اتفق أكثر من 80% من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع على أن منتجات الأغذية والمشروبات في الاتحاد الأوروبي كانت “لذيذة” و”صحية” و”أصلية”.

و كما تعلمون، تعتمد معايير سلامة الأغذية في الاتحاد الأوروبي على أسس علمية سليمة وهي من بين أعلى المعدلات في العالم. تم تصميم نظام تتبع فريد وشامل وضوابط شاملة على طول السلسلة الغذائية لحماية صحة الإنسان والحيوان وضمان سلامة منتجاتنا الغذائية. وينطبق هذا على المنتجات الموجودة في سوق الاتحاد الأوروبي وكذلك على المنتجات المصدرة إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
فمن حيث الجودة، فإن أحد أهم سياساتنا هو نظام المؤشرات الجغرافية “GIs”. المؤشر الجغرافي هو علامة معتمدة تطبق على المنتجات التي لها منشأ جغرافي محدد وتمتلك صفات أو سمعة ترجع إلى ذلك المنشأ. لكي تعمل الإشارة كمؤشر جغرافي، يجب أن تحدد العلامة المنتج على أنه نشأ في مكان معين. و تغطي المؤشرات الجغرافية جميع قطاعات الطعام والشراب وستجد الكثير منها في مختلف منصات الطعام الأوروبية في هذا المعرض التجاري.
هناك أيضًا أهمية متزايدة للمنتجات الغذائية العضوية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي – وهي شريحة من السوق حيث يفتخر الاتحاد الأوروبي بطموح زيادة الأراضي المحلية المزروعة عضويًا إلى 25٪ على الأقل بحلول عام 2030.
و يعد الاتحاد الأوروبي أحد الموردين الرئيسيين للمنتجات الغذائية الزراعية إلى منطقة مجلس التعاون الخليجي. حيث توفر دول مجلس التعاون الخليجي سوقًا ديناميكية ومتنامية.لذا فنحن نعول على التعاون الخليجي في أن تظل أسواق المجلس مفتوحة أمام المنتجات الأوروبية، مما يسمح لعلاقاتنا التجارية بالتطور والازدهار.

لقد بذل الاتحاد الأوروبي من جانبه كل ما في وسعه ليكون ويظل شريكًا تجاريًا موثوقًا به للمستهلكين المحليين والدوليين، على الرغم من التحديات التي واجهتها تجارة الأغذية الزراعية العالمية منذ عام 2020.
السيدات والسادة:
خلال الأيام الثلاثة المقبلة، ستتاح لنا الفرصة لعرض طرق مختلفة لإنتاج وإعداد الطعام الأوروبي. إلى جانب حماية معايير الجودة والسلامة لدينا، وضع الاتحاد الأوروبي طموحه لجعل نظامه الغذائي نموذجًا للاستدامة في جميع مراحل سلسلة القيمة الغذائية.
فأنا على يقين بأن هذا المعرض التجاري سوف يثري فهم مزايا المنتجات الغذائية للاتحاد الأوروبي ويكثف التعاون بين شركات الأغذية السعودية والاتحاد الأوروبي.
آمل أن تقضوا جميعًا وقتًا ممتعًا في جناح الاتحاد الأوروبي مع عروض الطبخ وورش العمل والمناقشات المفيدة مع زملائي هنا في الجناح.
في الختام بكلمات شعارنا: استمتع – إنه من أوروبا!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى