صحة وجمال

الجمعیة السعودیة لطب الأسرة والمجتمع بالتعاون مع شركة فایزر السعودية تنظم مؤتمرا صحفيا افتراضي لتوعية الحجاج “نحو حج صحي وآمن

أشار نائب رئیس الجمعیة السعودیة لطب الأسرة والمجتمع استشاري طب الأسرة البروفیسور/ أشرف أمیر لجھود وزارة الصحة السعودیة في تقديم الرعاية الصحبة والطبية لخدمة حجاج بيت لله الحرام في كل عام. وأشار البروفیسور أشرف أمیر إلى اهتمام وزارة الصحة والقطاعات الصحیة الاخرى في المملكة بالجانب الوقائي عند تقديمهم للخدمات الطبية والعلاجية للحجاج لحمایتھم أثناء تأدیتھم لمناسك الحج.

لافتا إلى جھود الدولة في توفیر اللقاحات الهامة للحجاج ومن ضمنھا لقاح الحمة الشوكية والأنفلونزا ولقاح كورونا. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي یھدف لتوعیة حجاج بیت لله الحرام المنعقد برئاسة البروفیسور أشرف أمیر والذي تم تنظیمه بالتعاون مع شركة فایزر السعودیة مساء أمس افتراضیا تحت عنوان (نحو حج صحي وآمن) وحضره نخبة من الصحفیین والإعلامیین من مختلف الصحف السعودیة.

وقد بدأ المؤتمر الصحفي بمحاضرة علمیة توعویة قدمها رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع استشاري طب الأسرة البروفیسور/ أشرف أمیر بعنوان (ألصحة الوقائية للحاج في زمن كورونا) وأشار من خلالها الى سبل وقابة الحجاج من الأمراض خلال تواجدهم في الأماكن المزدحمة وخلال تعرضھم لأشعة الشمس القویة.

تلاها محاضرة أخرى بعنوان (الأمراض الوبائية و كیفیة الوقایة منھا) قدمتها الأستاذ المساعد واستشاري الطب الوقائي عضو المجلس العلمي للزمالة السعودية الدكتورة / رجاء الردادي وتطرقت من خلالها إلى التعريف ببعض
الأمراض الوبائیة والمعدیة شیوعا وانتشاراً في التجمعات والحشود البشرية ومن ضمنها مرض كورونا “كوفید_ “19 “ومتحوراتھا، وأشارت الى كیفیة تجنب الإصابة بالأمراض الوبائية و أھمیة اللقاحات للحجاج للوقاية من الإصابة بالامراض كالحمة الشوكية والأنفلونزا وكورونا .

كما قدمت الصیدلانیة الإكلینیكیة والباحثة في العلوم الصیدلانیة وعلوم أمراض القلب والأمراض المزمنة الدكتورة / فخر الأیوبي المحاضرة الثالثة في المؤتمر بعنوان (الحقیبة الصحیة والاستخدام الدوائي للحجاج) حیث قامت بشرح بعض من أھم الأدوية والمستلزمات الصحیة التي یجب أن تحتوي علیھا الحقیبة الصحیة لكل حاج بشكل عام وللحجاج المرضى بأمراض مزمنة مثل مرض السكري والمصابين بارتفاع ضغط الدم وأمراض الجھاز التنفسي بشكل خاص. كما تم تقدیم النصائح الطبیة والإرشادية للحجاج بالطرق الصحيحة لحفظ الأدویة وطرق استخدامها.

كما تحدث مدیر الإدارة الطبیة بشركة فایزر السعودیة الدكتور/ ھاني الھاشمي عن التطورات التي يشهدها المجتمع الطبي في ظل جائحة كورونا وأھمیة المضادات الفيروسية الحديثة واللقاحات في وقایة الحجاج وغیرھم من الإصابة بالأمراض المعدیة وختم الدكتور/ ھاني الھاشمي محاضرته بالاشاره الى اھتمام شركة فایزر السعودیة بالمشاركة في البرامج التوعوية والتثقیفیة الصحیة والتي تھدف إلى رفع معدلات الوعي الصحي إسھاما في المحافظة على الصحة العامة للفرد والمجتمع.

واختتم المؤتمر الصحفي بالمناقشة والإجابة على الأسئلة المطروحة من الصحفیین على السادة المحاضرین.

انتهى-

نبذة عن شركة فايزر السعودية
تعتبر شركة فايزر السعودية من أوائل الشركات في مجال الأدوية التي حصلت على ترخيص تجاري من الهيئة العامة للاستثمار. تم افتتاح مصنع شركة فايزر في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في عام 2017 و يتم تصنيع بعض من منتجات شركة فايزر محلياً، ويتم نقل الخبرات والتقنيات والعمالة المدربة إلى المملكة. وتتبع شركة فايزر السعودية لشركة فايزر العالمية، و تسعى لاستقطاب الكفاءات الوطنية للمساهمة في تطوير القطاع الدوائي و المساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى