سياحة وسفر

أستانا تحتفل بمرور 25 عامًا على كونها مدينة شابة ذات تاريخ غني ومستقبل واعد

أستانا – يصادف السادس من يوليو / تموز اليوم الذي اعتمد فيه المجلس الأعلى لكازاخستان مرسومًا بشأن نقل عاصمة كازاخستان ، مما مهد الطريق لتصبح أستانا عاصمة كازاخستان رسميًا في عام 1997. يصادف هذا العام الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس كازاخستان الدولي. عرض أستانا الذي حدث في عام 1998.

لطالما كان نصب بايتيريك أحد رموز أستانا إنها علامة فارقة للمدينة ، التي تشتهر بالنمو السريع والهندسة المعمارية المتميزة وكونها منصة حوار وضعت أستانا على الخريطة العالمية.

عندما تسير في شوارع أستانا اليوم ، يبدو الأمر كما لو كان ماضيها الزراعي بالكاد موجودًا. لكن أولئك الذين عاشوا هنا منذ عقود ، ذهبوا إلى المدارس ونشأوا في أحيائها يتذكرون الأيام الخوالي.

كان جولزي نبي ، وهو من مواليد تسلينوغراد ، الاسم السابق للعاصمة ، في الصفوف الأمامية لوتيرة التغيير السريع التي شهدتها المدينة على مدار العقود.

شاركت ذكرياتها عن التاريخ الحضري القديم لأستانا والأحداث التي ساعدت في تشكيل العاصمة إلى ما هي عليه اليوم.

تسلينوغراد ، عاصمة الأراضي البكر

قالت جولزي نبي احد سكان استانا إن عاصمة الأراضي البكر كانت الاسم غير المعلن للمدينة في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي كان Tselinograd هو اسم المدينة من عام 1961 حتى عام 1992.

لقد كان محور اهتمام الاتحاد السوفيتي بأكمله الذي كان لديه مهمة رئيسية تتمثل في تطوير الأراضي البكر. إن العديد من المصانع مثل كازاخسيلماش و تسلينسيلماش [مصانع الآلات الزراعية] كانت موجودة هنا.
وأصبحت مؤسسات تعليمية مرموقة ، مثل المعهد الزراعي والمعهد التربوي الذي يحمل اسم Saken Seifulin اكتسبت هذه الجامعات سمعة طيبة لمعايير التدريس الاستثنائية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى جودة موظفيها ، الذين تم نفي العديد منهم إلى كازاخستان خلال القمع الستاليني.
تضيف جولزي نبي أحد سكان استانا: كان للقمع ، بمعنى ما ، تأثير إيجابي على جودة التعليم ، لأن العديد من العلماء والمعلمين ذوي التعليم والمنهجية القوية جاءوا إلى هنا.
المدينة القديمة على الضفة اليمنى لنهر يسيل
يذكرنا جزء من المدينة على الضفة اليمنى لنهر يسيل بالأيام الخوالي إنه يتحدث عن حقبة مختلفة في أستانا ، مع افتتاح قصر Tselinnikov وقصر الشباب عندما كانت الساحة والمنتزه بالقرب من akimat القديمة (إدارة المدينة) المكان الأكثر عصرية في المدينة.
قصر Tselinnikov الواقع في شارع Kenesary هو الآن موطن لأوركسترا الولاية الأكاديمية.

كان مكانًا يذهب إليه الشباب في موعد ، ويذهبون في نزهة على الأقدام ، ويتواصلون مع بعضهم البعض ويسترخون”.

كانت واحدة من السكان الذين استولوا على ينابيع تسلينوغراد الموحلة عندما ارتدى الجميع كيسًا فوق أحذيتهم حتى لا تتسخ ، فصول الشتاء شديدة البرودة مع إلغاء دروس مدرسية وطرق زلقة الجليد ، سرب من البعوض الذي يتبع الناس مثل السحابة. والعديد من التفاصيل الأخرى التي يبدو الآن أنها تعيش في الذاكرة فقط.

على الرغم من انخفاض درجات الحرارة عن 40 درجة مئوية ، فقد تم تطوير الرياضات الشتوية في الهواء الطلق بشكل جيد.

كان من المعتاد الذهاب للتزلج في الحديقة. كان التزلج هو الرياضة الرئيسية على الهضبة. اعتدنا أيضًا على التزلج على نهر Ishim عندما كان متجمدًا في الشتاء. كان الناس يصطادون أيضًا عشيم كما يفعلون الآن.

نقل العاصمة حيث شهدت تغيرات هائلة في المدينة عندما أصبح تسلينوغراد أكمولا في عام 1992 ثم أستانا في عام 1998.

قالت إنه من السهل حقًا أن تشعر بالحنين إلى الماضي ، لكن لم يكن كل شيء سلسًا.

المدينة الواقعة على الضفة اليسرى بُنيت من الصفر

بصفتي امرأة من تسلينوغراد ، رحبت بها لسبب واحد بسيط: كنت أعلم أنه سيتم استثمار الأموال ، وستكون هناك فرص وتعليم. لكن ، بالطبع ، قاوم بعض الناس لأنهم لا يريدون أن ينتقل جميع الناس [من مختلف أنحاء كازاخستان] إلى هنا ،

انتقل الناس من مناطق أخرى ، مما يعني عادات مختلفة ، وأفكارًا مختلفة ، وتحيزات وحتى كلمات مختلفة [لهجات]. كان عليك أن تتواصل ، وأن تعتاد عليها ، بل وتتنحى إلى حد ما “.
تتذكر جولزي أنه كان تحديًا ، ولكن على الجانب الآخر ، أصبحت المدينة نموذجًا لاحتضان التقاليد والعقليات المختلفة لبناء مجتمع مزدهر وتعزيز الانسجام.

وقالت إنه منذ تلك اللحظة فصاعدًا ، حددت روح التنوع الثقافي والشمولية النابضة بالحياة مسار أستانا.

ثم بدأ الجميع في التعرف على بعضهم البعض. لقد أثرتني شخصيًا كثيرًا. طقوس وأساليب وثقافات وملابس مختلفة – اندمجت جميعها وأدى هذا الاندماج في النهاية إلى ترقية. “أصبحت أستانا مدينة الفرص.

اقترحت أن الانتقال الناجح لا يتم تحديده فقط من خلال الاستثمار الكبير مقدمًا ولكن من خلال الإرادة القوية وروح المجتمع وبعض الحظ.

في الواقع ، كان حدثًا تاريخيًا. من أجل نقل التركيز الرئيسي لبلد ما من مدينة إلى أخرى ، لا يتطلب الأمر إرادة ورغبة وموارد لا تصدق فحسب ، بل يتطلب أيضًا ثروة. “كان من الممكن تحقيق ذلك ، لكن ربما لم يكن بهذه السهولة.

ووفقًا لها ، فإن الأشخاص الذين سارعوا في التكيف وفهم الفرص المعروضة حصلوا على مكافأة قوية وخلقوا تآزرًا يُنسب إلى المدينة الآن.

أستانا الحديثة
إن نقل العاصمة مهد الطريق لتصبح واحدة من أكثر المدن ازدهارًا وحداثة.

أصبحت أستانا القديمة ذكرى مع ازدهار المدينة الجديدة في مكانها. حوّل البناء الضفة اليسرى التي كانت فارغة إلى مدينة متطورة بهندسة معمارية حديثة.

“يكمن جمال الضفة اليسرى في تطورها متعدد المهام ومتعدد الاتجاهات وهو يعمل بشكل جمالي. الضفة اليسرى ضخمة. أستانا بشكل عام ملهمة. قال النبي “يعطي دفعة وهو مركز الطاقة”.

وقالت إن تتبع مسار أستانا للعودة إلى الأحداث الدولية الكبرى مثل زيارة الدولة التي قام بها البابا يوحنا بولس الثاني إلى كازاخستان في عام 2001 ومؤخرًا معرض EXPO-2017 ، واصلت العاصمة إجراء ترقيات كبيرة لجذب الزوار على مدار العقد المقبل.
منظور أجنبي على أستانا

انتقلت سيمون فيردو ، السويدية الأصل ، إلى أستانا قبل عامين بعد عرض عمل في مجال التعاون الإنمائي.

قال فيردو منذ اللحظة التي خطت فيها قدمها في أستانا ، انبهرت على الفور بهندستها المعمارية المستقبلية.

تضفي المناظر الطبيعية المتجمدة والهواء النقي إحساسًا بالهدوء خلال شتاء أستانا.

“أعتقد أن شيئًا يستحق تسليط الضوء عليه ، فقط من وجهة نظري الشخصية ، هو بالطبع المشهد الثقافي. إنه متنوع للغاية ويعرض مزيجًا رائعًا من التأثيرات المختلفة. قال فيردو: “لديك تراث بدوي ، وإرث طريق الحرير ، وأكثر من ذلك بكثير ، مما يخلق هذا المزيج الفريد الذي يعكس بطريقة ما الماضي ويتطلع إلى المستقبل”.

كما سلطت الضوء على كرم الضيافة والمرونة التي يتمتع بها الأشخاص الذين أتاحوا انتقالًا سلسًا للعيش في أستانا ، ثقافيًا ولغويًا.

أنا سويدية. لقد ولدت وترعرعت في ستوكهولم وأرى الكثير من أوجه الشبه بين الدول والشعوب. بمرور الوقت ، ما تغير بالنسبة لي هو تقديري لأستانا عندما اكتشفت مدى تعدد الثقافات فيها ودفء شعبها الذي دائمًا ما يكون فضوليًا للغاية ومتشوقًا لإجراء محادثة دائمًا وطرح الأسئلة “،

على الرغم من حقيقة أن شتاء أستانا البارد لا يبدو جذابًا جدًا لمعظم الناس ، إلا أنه بالنسبة لفيردو ، كان من أكثر التجارب التي أذهلتها.

الجزء المفضل لدي في أستانا هو فترة الشتاء. خاصة مع شروق الشمس فوق نهر Ishim ، والمناظر الطبيعية المتجمدة ، والهواء النقي. قالت: إنها حقًا تترك انطباعًا هادئًا وهادئًا للغاية.

فترات الشتاء ليست للجميع ، لكني من الشمال. بالنسبة لي ، إنه حقًا شيء يضيف إلى السحر الفريد للمدينة عندما يهدأ كل شيء. أعتقد أنه ما دمت ترتدي ملابس مناسبة للطقس ، فستتمكن من الاستمتاع بالشتاء في أستانا. قال فيردو: لدينا هذا القول المأثور في الدول الاسكندنافية والسويد “ليس هناك طقس سيئ ، فقط ملابس سيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى