أعمال

يرغب 73% من أصحاب الثروات الكبيرة في المملكة العربية السعودية في شراء منزل جديد خلال الاثني عشر شهرًا القادمة

المملكة العربية السعودية

  • سيبحث 50% عن فيلا
  • سينفق 24% ما بين 0.8 إلى 1 مليون دولار أمريكي
  • سيستخدم 55% العقار بأنفسهم

الرياض/جدة | 21 فبراير 2022 – يخطط 73% من أصحاب الثروات الكبيرة في المملكة العربية السعودية لشراء منزل ثانٍ خلال الاثني عشر شهرًا القادمة، وفقًا للاستبيان السكني السعودي السنوي لعام 2022 لشركة نايت فرانك [https://www.knightfrank.ae/saudi-arabia-residential-survey]، الذي تم إجراؤه بالشراكة مع يوجوف.

وقد شارك في الاستبيان السنوي الذي أجراه المستشار العقاري العالمي 55 شخصًا من أصحاب الثروات الكبيرة في مدن الرياض وجدة والدمام.

عندما يتعلق الأمر بتفضيلات العقارات، يفضل أصحاب الثروات الكبيرة في المملكة الفيلات (50%) على الشقق (43%) في عملية الشراء التالية، وفقًا لما ذكرته نايت فرانك.

أوضح فيصل دوراني، شريك – رئيس أبحاث الشرق الأوسط، نايت فرانك، قائلاً: “لا يُعد تفضيل الفيلات على الشقق بين الأثرياء في المملكة أمرًا مفاجئًا. الشيء المثير للاهتمام هو كيف يختلف هذا الطلب حسب صافي الثروة. يفضل 57% من هؤلاء الذين تزيد قيمة صافي ثروتهم عن مليون دولار أمريكي، باستثناء محل إقامتهم الأساسي، الفيلات. ومع ذلك، فإن أولئك الذين تبلغ قيمة صافي ثروتهم 0.5 إلى 1 مليون دولار أمريكي يهتمون أكثر قليلاً بالشقق بنسبة 47% مقارنة بالفيلات. وعلاوةً على ذلك، من المرجح أيضًا أن تهتم هذه المجموعة بالمساكن ذات العلامات التجارية بمقدار الضعف (11%)”.

وأضاف هارمن دي يونج، شريك – الاستراتيجية والاستشارات العقارية، نايت فرانك، قائلاً:هناك اختلافات على مستوى المدينة أيضًا. يفضل أصحاب الثروات الكبيرة الذين يمتلكون بالفعل عقارًا في جدة الشقق بنسبة 53%، في حين يميل أولئك الذين يمتلكون عقارًا في الرياض بشدة إلى الفيلات بنسبة 67%. ومن بين جميع الفئات الفرعية لأصحاب الثروات الكبيرة، يقدر أولئك الذين يمتلكون عقارات في الرياض المساكن ذات العلامات التجارية بنسبة 13%”.

ويكشف الاستبيان أيضًا أن 55% من أصحاب الثروات الكبيرة سيستخدمون العقار بأنفسهم، في حين أن 33% سيشترون العقار لأغراض الاستثمار.

قال دي يونج، “من المرجح أن يكون لدى الأشخاص الذين تبلغ قيمة صافي ثروتهم 0.5 إلى 1 مليون دولار أمريكي دوافع مزدوجة مع وجود 32% من أصحاب الثروات الكبيرة في هذه الفئة يفكرون في الشراء لأسباب شخصية واستثمارية على حد سواء. وفي المقابل، فإن 43% من هؤلاء الذين تزيد قيمة صافي ثروتهم عن مليون دولار أمريكي تكون احتمالية الشراء لديهم الضعف لأسباب استثمارية فقط بنسبة 43% إلى 20%”.

المكاتب المنزلية ذات أولوية منخفضة

من حيث الميزانيات المخصصة لعملية الشراء التالية، سينفق 24% ما بين 0.8 إلى 1 مليون دولار أمريكي، بينما سينفق 25% أخرون ما يصل إلى 2 مليون دولار أمريكي. ويخطط 26% لإنفاق أقل من 0.6 مليون دولار أمريكي، بينما يقول 45% أن ميزانياتهم المعلنة تمثل مساهمة حقوق الملكية الخاصة بهم، مما يشير إلى الطلب القوي على المنازل الممتازة بين هذه الفئة.

أوضح دوراني قائلًا: “يستعد المطورون لتلبية الطلب الهائل على ما يبدو على المنازل الفاخرة، ولكن فهم ما الذي سيساعد في دفع المعاملة إلى الأمام سيكون أمرًا بالغ الأهمية، لا سيما أن لدى أصحاب الثروات الكبيرة في المملكة توقعات مختلفة جدًا بشأن منازلهم الراقية عند مقارنتها بنظيراتها العالمية الخاصة بهم. إن وجود غرفة غسيل وغرفة للخادمة، على سبيل المثال، هي أهم أولويات أصحاب الثروات الكبيرة في المملكة. ومن المثير للاهتمام أن المكتب المنزلي كان أقل أنواع المساحات المخصصة شيوعًا لدى جميع أصحاب الثروات الكبيرة”.

دبي هي المكان الأكثر تفضيلاً خارج المملكة

وبعيدًا عن المملكة العربية السعودية، برزت دبي باعتبارها المدينة المستهدفة المحتملة الأكثر تفضيلاً، حيث صنف 65% الإمارة كمكان يرغبون في شراء منزل فيه. ويقول 19% أنهم قد ينفقون ما يصل إلى 0.5 مليون دولار أمريكي، بينما سيلتزم 25% آخرون بما يصل إلى مليون دولار أمريكي. و25% مستعدون للإنفاق ما بين 1 إلى 3 مليون دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى