تقني

السعوديون ضمن أكثر العملاء تفاعلاً مع أليكسا حول العالم  

 

أوقات الصلاة في صدارة الأسئلة المتداولة بالمملكة عبر أليكسا باللغة العربية واللهجة الخليجية  

  • نصف مستخدمي أليكسالديهم 13 جهاز ذكي متصل بالتقنية
  • شهد شهر رمضان أكبر نسبة تفاعل مع أليكسا، حيث بلغت نسبة التفاعلاتعشر مرات في اليوم
  • لعبة “أكيناتور” الأكثر شعبيةلعملاء أمازون السعوديين
  • التجارب التعليمية مثل عمليات الجمع والطرح ومعلوماتحول العواصم وعدد السكان في العالم من أكثر الطلبات تداولاً

الرياض، المملكة العربية السعودية، 9 مارس 2023: أعلنت أمازون أليكسا في المملكة العربية السعودية، بعد سنة من إطلاقها باللغة العربية وبلهجة خليجية، أن شهر رمضان المبارك في العام 2022 شهد أكبر نسبة تفاعل مع أليكسا بمعدّل 10 مرات في اليوم، وهذا شمل طلب تشغيل القرآن الكريم ومواعيد الإفطار والإمساكية.

وأوضحت أمازون أن ما حققته أليكسا من إنجازات جديدة، حيث كان من أكثر الطلبات تداولاً عبر أجهزة أمازون معرفة مواعيد أوقات الصلاة وتشغيل سورة البقرة، كما عمل على زيادة نسبة التفاعل مع العملاء السعوديين ليصبحوا ضمن أكثر المتعاملين تفاعلاً مع الخدمة حول العالم خلال عام واحد فقط.

وكانت قناة العربية الإخبارية هي الأكثر طلباً لعملاء أمازون السعوديين لتليها إذاعة ثمانية، في حين كانت “أكيناتور” اللعبة الأكثر شعبية، ومن بين الطلبات الأخرى التي جذبت اهتمام العملاء طلب عمليات الجمع والطرح من أليكسا، وبعض الأسئلة التي تدور حول العواصم وعدد السكان في العالم.

ومنذ انطلاقة خدمة أليكسا باللغة العربية وبلهجة خليجية بالمملكة في ديسمبر 2021، حظيت أجهزة أمازون بردود فعل إيجابية من قبل السعوديين، حيث أن قرابة نصف مستخدمي أليكسا لديهم على الأقل 13 جهاز منزلي ذكي، مما يتزامن مع الوقت الذي تشهد فيه المملكة تطورات ملموسة على صعيد التحول الرقمي وتبنّي التقنيات المعاصرة؛ معززةً مكانتها كإحدى أفضل الأسواق العالمية للمنازل الذكية من خلال أليكسا.

وتعليقاً على مرور عام منذ انطلاقة أليكسا باللغة العربية في المملكة؛ قال الدكتور رافد فطاني، أمازون – المدير العام الإقليمي لأليكسا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “كان عام 2022 مليئاً بالتطورات والتعلم لدينا في أليكسا، خاصة وبعد أن أطلقنا أليكسا باللغة العربية وبلهجة خليجية في المملكة العربية السعودية مع ميزة فهم جميع لهجاتنا المحلية والعربية الفصحى، بالإضافة إلى ميزة خيار اللغة الإنجليزية “.

وأضاف: “عملنا على مدار العام الماضي لتقديم تجربة محلية حقيقية لعملائنا من خلال بناء شخصية أليكسا السعودية الأصيلة – تتحدث وتفهم ثقافتنا، وتقدر العادات والتقاليد المحلية، وإمكانية تميز التقاليد المتبعة في مختلف مناطق المملكة. ونحن نتطلع إلى تقديم المزيد من الخصائص الفريدة وعقد شراكات مع علامات تجارية إقليمية وعالمية من أجل راحة وسعادة عملائنا”.

حرصت أليكسا على التعاون مع العديد من الشركات المحلية ومزودي الخدمات لتضمن راحة ورفاهية العملاء السعوديين، من خلال تقنية أليكسا الذكاء الاصطناعي الصوتي حيث يتسنى لهم الاستمتاع بالعديد من المزايا منها تتبع مسار رحلة “كريم” والحصول على وصفات من “فتافيت” لإعداد الأطباق، بالإضافة إلى تتبع طلبية الطعام من تطبيق “جاهز” وكذلك متابعة الأخبار في إذاعة “ثمانية” والاستماع إلى الموسيقى من خلال تطبيق “أنغامي” و”سبوتيفاي” أو حتى إلى إذاعة “إم بي سي إف إم (MBC FM)” وغيرها.

من أجل المملكة، ومن قلب المملكة  

كما عملت أمازون أليكسا على تخطيط وتطوير وإطلاق كل إتجازاتها من مقرّها الجديد في مدينة الرياض، حيث استطاعت جذب العديد من المواهب السعودية المبدعة، مشيرة إلى أن جميع أفراد فريق عمل أليكسا آتية من الكوادر السعودية الرجال والنساء، والذين تعاملوا مع التحديات خلال فترة تعلّم أليكسا للغة جديدة، وخصوصاً عندما تعلّق الأمر بتعلّم لهجات مختلفة، وثقافات جديدة، وخدمات تتطابق مع تفضيلات العملاء العرب والسعوديين.

مزايا روحانية خاصة  

طورت أليكسا ثلاث ميزات روحانية فريدة من أجل العملاء السعوديين تتضمن تلاوة القرآن والتذكير بالصلاة والتقويم الهجري. كما تقدّم أليكسا إمكانية الوصول إلى محتوى عربي أصلي يتضمن أهازيج من الأرشيف السعودي وعازفي العود اللذين خصصوا ألحاناً لأليكسا وقراءة الشعر التقليدي والقصص الدينية والمحلية.

تفاعل مجتمعي

ابتكرت أليكسا برامج تتماشى مع اهتمامات المجتمع السعودي خلال عام 2022، منها عام القهوة السعودية، وتذكيرات العمل الخيري اليومي خلال شهر رمضان، ودروس إرشادية حول التقاليد والعادات المتبعة في المملكة لتعزيز الهوية السعودية لدى الأطفال من مختلف الثقافات.

واختتم الدكتور رافد فتاني قائلاً: “نضع راحة وانتاجية عملائنا السعوديون نصب أعيننا، حيث نتطلع إلى مواصلة تفاعلنا مع المجتمع المحلي. كما نقول في أمازون، كل يوم يعلّمنا درساً جديداً، ونحن متحمسون لنرى ما سيضيفه مستقبل الذكاء الاصطناعي الصوتي للمملكة وكيف سيدعم بذلك رؤية 2030 وما بعدها”.

للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لـ “أليكسا” في المملكة العربية السعودية، تقدم “أمازون” لعملائها في المملكة فرصة الارتقاء بالخدمات المنزلية الذكية من خلال أحدث أجهزة “Echo” بخصومات تصل إلى 40%. وابتداءً من 9 مارس، يمكن للعملاء الاستفادة من هذه العروض التي تشمل جهاز “Echo Dot 5th” (بسعر 139.88 ريال سعودي)، وجهاز “Echo Dot with Clock 5th Gen” المزود مع ساعة (بسعر 189.99 ريال سعودي)، وجهاز “Echo Show 8” (بسعر 389 ريال سعودي)، ويمكن الوصول إليها مباشرة من خلال amazon.sa.

إنتهى –

لمزيد من المعلومات:

ذا بوتيك پي آر

ندى النجار

مسؤولة علاقات عامة أول

pr.executive@theboutiquepr.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى