أعمال

د. مهند الشيخ، الرئيس التنفيذي، جونسون كنترولز العربية خدمات كفاءة الطاقة في المملكة تمتلك بُعد استراتيجي لاسهاماتها في تحقيق أهداف الاستدامة طويلة الأمد

جونسون كنترولز العربية تحقق من خلال خدمات كفاءة الطاقة وفراً بقيمة 263 غيغاواط في الساعة سنوياً من الطاقة الكهربائية وتخفض انبعاثات الكربون بقيمة 145,443 طن متري سنوياً في مشاريعها حول المملكة
ما هي خدمات كفاءة الطاقة (ESCO Services)؟
تمتلك خدمات كفاءة الطاقة ESCO أهمية كبيرة على المستوى الوطني وتعد من الأولويات بالنسبة للمملكة ضمن إطار الجهود المبذولة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وللوصول للحياد الصفري في العام 2060. وتعتبر خدمات كفاءة الطاقة منصة تُتيح للعملاء توفير استهلاكهم للطاقة، بما في ذلك الكهرباء والوقود والماء، داخل منشآتهم عبر الاستفادة من مجموعة من التقنيات المتخصصة، مع توفير ضمانات للحصول على النتائج المرجوة خلال فترة زمنية محددة.
ما هي الآلية المعتمدة في توفير هذه الخدمة؟
تبدأ عملية توفير خدمات كفاءة الطاقة ESCO من خلال تنظيم زيارة ميدانية إلى المنشآت والمرافق الخاصة بالعميل، بهدف تقييم أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الحالية المعمول بها. يلي ذلك وضع خطة لإجراء التحديثات المطلوبة وضمان نسبة الوفورات في فاتورة الطاقة. وعقب إتمام الإجراءات المتبعة، يبدأ العميل الاستفادة من انخفاض فاتورة استهلاك الطاقة، حيث تشكّل الرسوم المتوجبة تجاه موفر الخدمة مغطاة من خلال اجتزاء نسبة من قيمة هذه الوفورات لمدة معينة.
حدثنا عن تجربة جونسون كنترولز العربية مع توفير خدمات كفاءة الطاقة؟
تستند جونسون كنترولز العربية في توفير خدمات كفاءة الطاقة على خبراتها الطويلة في توفير عقود الصيانة الشاملة والصيانة الوقائية والتشغيل. ولنطلاقاً من التزامها بالأهداف الوطنية للملكة في مجال الاستدامة وتخفيض انبعاثات الكربون، دأبت الشركة على توفير خدمة كفاءة الطاقة لمشاريع القطاع العام وحصلت على أعلى تصنيف بدرجة “أ” من الجهات الحكومية المختصة، فضلاً عن كونها أول شركة على مستوى المملكة تقدم خدمات كفاءة الطاقة لشركات القطاع الخاص انطلاقاً من امتلاكها الدراية والخبرة المهنية، إلى جانب حجم الأعمال وإمكاناتها المالية. وتضمن هذه الخدمة تخفيض تكاليف إستهلاك الطاقة عبر استبدال الحلول الحالية في منشآت القطاع الخاص بحلول أكثر حداثة وتطوراً يتم انتاجها في مجمع يورك الصناعي. ونجحت شركة جونسون كنترولز العربية في تحقيق الريادة في هذه الخدمة على مستوى القطاعين العام والخاص من خلال العديد من المشاريع الضخمة والحيوية ضمن مجموعة متنوعة من المجالات.
وخلال السنوات الأربعة الماضية، حققت خدمات كفاءة الطاقة من جونسون كنترولز العربية في المملكة نتائج إيجابية لافتة تمثلت في توفير 263 غيغاواط في الساعة من الطاقة الكهربائية سنوياً، وهو ما يعادل 423,740 برميل من النفط سنوياً. ووفرت هذه النتائج تخفيضاً في انبعاثات الكربون بلغت قيمتها 145,443 طن متري سنوياً، أي ما يعادل فعالية 3,026,319 من الأشجار المغروسة سنوياً.
ما هي العوامل التي تدفع الشركات نحو الاعتماد على هذا النوع من الخدمات؟
تلبي خدمة كفاءة الطاقة احتياجات وتطلعات الشركات في مجالي خفض التكاليف وتعزيز الكفاءة والاستدامة في استخدام الموارد الطبيعية. من ناحية التكاليف، تضمن جونسون كنترولز العربية عبر توفير الخدمة تخفيض إستهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى أكثر من 35% عبر استبدال الحلول الحالية في منشآت القطاع الخاص بحلول أكثر حداثة وتطوراً من حيث الأداء وكفاءة استخدام الطاقة، بما يضمن عائداً مرتفعاً على الاستثمار، ويحقق أهداف الشركات. أما من ناحية الاستدامة والمسؤولية الإجتماعية للشركات، فإن خدمات كفاءة الطاقة تساهم في تحقيق بيئات العمل الخضراء وأماكن العمل الصديقة للبيئة، وذلك في إطار جهودها للالتزام ببرامج المسؤولية الاجتماعية للشركات.
من هي الجهات الأكثر استفادة من خدمة كفاءة الطاقة؟
أطلقت شركة جونسون كنترولز العربية، خدمات توفير استهلاك الطاقة (ESCO) لشركات القطاع الخاص، مع التركيز على قطاعات الضيافة والمراكز التجارية والمستشفيات والجامعات كونها تعتبر مجالات،أساسية ومحورية من الناحية المالية للاستثمار فيها. ويسعدنا أن نكون من أوائل الشركات التي تقدم حلول توفير استهلاك الطاقة للقطاع الخاص في المملكة لاستكمال الجهود الحكومية المبذولة نحو تحقيق الاستدامة. ويأتي إطلاق حلول توفير استهلاك الطاقة للقطاع الخاص، استكمالاً لدور الشركة وسجلها الحافل بتزويد خدمات توفير استهلاك الطاقة المتخصصة لمشاريع القطاع العام في ظل توجيه وإشراف المركز السعودي لكفاءة الطاقة “SEEC”، وحصولها على أعلى تصنيف بدرجة “أ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى