تقنيصحة وجمال

باير تعلن إطلاق أول منصة رقمية في السعودية لدعم علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم الرئوي

20 فبراير 2022 – الرياض

 

بهدف الارتقاء بالمنظومة الصحية  في المملكة وتماشياً مع رؤية 2030

يُمثل إطلاق منصة AAN الرقمية خطوة مهمة جداً في علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم الرئوي في المملكة العربية السعودية، حيث تستعين بالتكنولوجيا الرقمية لتحسين عملية ونتائج علاج المرضى بما يتماشى مع رؤية 2030 ومع برنامج تحول القطاع الصحي في البلاد.

أعلنت شركة باير عن إطلاق أول خدمة رقمية في المملكة العربية السعودية تتيح لمرضى ارتفاع ضغط الدم الرئوي التواصل مع الطاقم الطبي والحصول على استشارات طبية، حيث تم إنشاؤها بهدف معالجة الثغرات التي قد تُعيق عملية التشخيص أوالعلاج والناجمة عن إجراءات جائحة فيروس كوفيد – 19. وقد جاء هذا الإعلان خلال المؤتمر السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية لارتفاع ضغط الدم الرئوي.

تهدف المنصة الرقمية AAN، والتي جاءت ثمرة تعاون كل من شركة باير والجمعية السعودية لارتفاع ضغط الدم الرئوي، إلى دعم عملية تشخيص ومتابعة وعلاج هذا المرض من خلال تسهيل الإحالات وتبادل المعرفة بين الخبراء والأطباء والمرضى.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم الرئوي اضطراب حاد ومتطور ومُهدد للحياة يحدث في الرئتين والقلب، حيث يكون ضغط الدم في الشرايين الرئوية أعلى من المعدل الطبيعي مما يؤدي غالباً إلى قصور في أداء القلب والوفاة. ويُصاب المرضى بارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئتين، مما يُسبب ضيق في التنفس وتعب في الجسم، الأمر الذي يعوّق قدرتهم على العمل والقيام بالأنشطة اليومية الاعتيادية مثل المشي لمسافاتٍ قصيرة أو صعود السلالم. وقد يؤثر المرض على الأشخاص من جميع الأعمار بما في ذلك الأطفال، وقد تزيد نسبة الإصابة به إلى 10٪ لدى الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة[1].

في معرض حديثه عن أهمية هذه الخطوة، قال حسين الحكيم، العضو المنتدب ورئيس قسم الأدوية لدى شركة “باير” في المملكة العربية السعودية: “نهدف في باير الشرق الأوسط في المقام الأول إلى تحسين صحة الأفراد، ونعتقد أن مساعي التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية تسهل علينا لتحقيق ذلك، خاصةً لمرضى ارتفاع ضغط الدم الرئوي في المملكة. ومن خلال وجود منصة مركزية للتوعية والاستشارة والإحالة، لا يمكننا فقط مساعدة المرضى في إدارة المرض في حياتهم اليومية، ولكن أيضاً تعزيز الوقاية منه من خلال التشخيص المبكر والفحوصات المتكررة. نتطلع لمواصلة دعم الابتكار في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية مع اقترابها من تحقيق رؤية 2030”.

وقال الدكتور. عبد الله الضلعان، رئيس الجمعية السعودية لارتفاع ضغط الدم الرئوي: “حيث يولي القطاع الصحي الأولوية لمواجهة جائحة كورونا، يواجه اختصاصيو أمراض الرئة تحدياتٍ في الوصول للمصابين بهذا المرض وتقديم الفحوصات التشخيصية والعلاجية التي يحتاجون إليها، الأمر الذي دعا إلى ضرورة إيجاد حل رقمي يتكيف مع احتياجات العصر الحالي ويتوافق مع أهداف برنامج التحول الصحي الوطني”. وأضاف بقوله: “نهدف من خلال تدشين المنصة الرقمية الأولى من نوعها في البلاد إلى معالجة هذه التحديات عن بُعد، وسد الفجوة بين المرضى والأخصائيين، وتعزيز إدارة المرض بشكلٍ عام في المملكة العربية السعودية.

بعد اجتماع الخبراء لمناقشة مستقبل علاج المرض في المملكة، عملت باير عن كثب مع الجمعية السعودية لارتفاع ضغط الدم الرئوي لتطوير الحل الرقمي الأول من نوعه في البلاد والذي يوفر واجهتين مخصصتين للمرضى والأخصائيين. وستتيح الخدمة الرقمية AAN لمرضى ارتفاع ضغط الدم الرئوي التواصل مع الطاقم الطبي والحصول على استشارات طبية في العيادات الافتراضية، بالإضافة إلى توفر مكتبة معرفية لتعزيز الوعي بالأمراض. من ناحيةٍ أخرى، سيتمكن الطاقم الطبي من عمل الإحالات بشكل أسهل، وسيتمكنون من الحصول على سجل مُفصل لحالة المرضى في المملكة العربية السعودية، وسيكون لديهم منصة سهلة الاستخدام لإدارة الحالات الفردية”.

تم إطلاق المنصة الرقمية، التي سيتم توفيرها للتنزيل مجاناً من على كلٍ من iOS و Android، رسمياً في المؤتمر السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية لارتفاع ضغط الدم الرئوي، حيث تم تقديمها لأخصائيي الرعاية الصحية الذين كانوا من بين الحضور. ومن أجل حماية خصوصية المريض، سيقوم الأطباء والمتخصصون بإنشاء حسابات فردية لمرضاهم باستخدام معرفات فريدة ستكون مطلوبة للوصول إلى التطبيق. وسيتمكن المرضى من الوصول إلى المنصة خلال المرحلة التالية من استكمال التطبيق والمقرر تنفيذها في أبريل – مايو 2022.

لمحة حول شركة باير

باير هي مؤسسة عالمية تتسم بكفاءات أساسية في مجال علوم الحياة، مثل قطاعات الرعاية الصحية والتغذية، وصُممت منتجاتها وخدماتها لما فيه خير الناس وازدهار العالم من خلال دعم الجهود الرامية إلى التغلب على التحديات الكبيرة التي يفرضها تزايد عدد سكان العالم وتقدمهم في العمر. وتلتزم باير بدفع عجلة التنمية المستدامة وتحقيق أثر إيجابي في العالم من خلال أعمالها، وتهدف المجموعة في الوقت ذاته إلى زيادة قدرتها الربحية وخلق القيمة من خلال الابتكار والنمو. كما تمثل علامة باير التجارية قيم الثقة والمصداقية والجودة في جميع أنحاء العالم. وفي السنة المالية 2020، وظفت المجموعة 100 ألف شخص تقريباً وحققت مبيعات قاربت 41.4 مليار يورو؛ وبلغت نفقاتها في مجال البحوث والتطوير، قبل احتساب العناصر الخاصة منها، 4.9 مليار يورو. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.bayer.com.

للتواصل معنا:

سامي  جوست

رئيس الاتصالات والشؤون العامة في الشرق الأوسط
 بريد إليكتروني: sami.joost@bayer.com

 

للمعلومات الطبية: med-info.me@bayer.com

لتقارير السلامة: pv.me@bayer.com

مزيد من المعلومات متاحة على  www.bayer.com

البيانات التطلعية

قد يحتوي هذا الخبر على بيانات تطلعية تستند إلى الافتراضات والتوقعات الحالية التي وضعتها إدارة باير. يمكن أن تؤدي العديد من المخاطر المعروفة وغير المعروفة والشكوك وعوامل أخرى إلى حدوث اختلافات جوهرية بين النتائج المستقبلية الفعلية والوضع المالي وتطوير أو أداء الشركة والتقديرات الواردة هنا. ومن ضمن هذه العوامل تلك التي تمت مناقشتها في تقارير باير العامة والمتاحة على الموقع الإلكتروني www.bayer.com. لا تتحمل الشركة أي مسؤولية من أي نوع لتحديث هذه البيانات التطلعية أو لمواءمتها مع الأحداث أو التطورات المستقبلية.

[1]A global view of pulmonary hypertension”, Marius M Hoeper, March 11, 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى