أعمالتقني

يستضيف الاتحاد الأوروبي دورة تدريبية رفيعة المستوى للدبلوماسيين من دول مجلس التعاون الخليجي بغرض تعميق الخبرات وتعزيز علاقات التعاون الثنائية الوثيقة

الرياض، في 10 فبراير 2022

 

تستضيف مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عُمان، دورة تدريبية رفيعة المستوى بمشاركة 35 دبلوماسيًا من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عُمان، حيث يهدف الاتحاد الأوروبي إلى رفع مستوى التواصل مع منطقة الخليج. يُعقد التدريب المُتعمق بالشراكة مع معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية بالمملكة العربية السعودية ومعهد عُمان الدبلوماسي وأكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية بالبحرين. يقدم التدريب معهد كلينجيندال للعلاقات الدولية بهولندا، في الفترة من 13-17 فبراير 2022، بمقر معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية بالمملكة العربية السعودية.

يُقام حفل الافتتاح يوم 13 فبراير 2022، بحضور ممثل رفيع المستوى من وزارة اخارجية المملكة العربية السعودية، وسعادة السفير باتريك سيمونيه، رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عُمان. كما يحضر الحفل صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد، سفير سلطنة عُمان لدى المملكة العربية السعودية، والسيد خليفة علي محمد المناصير، الوزير المفوض والقائم بأعمال سفارة مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية.

يهدف هذا التدريب إلى رفع مستوى الفهم لمؤسسات الاتحاد الأوروبي وعمليات اتخاذ القرارات، لا سّيما تواصل الاتحاد الأوروبي الخارجي مع دول مجلس التعاون الخليجي. سوف يشارك الحاضرون في الدورات التثقيفية والتدريبات التفاعلية والمحاكاة على المفاوضات التجارية والتعاون في مجال الطاقة، بالإضافة إلى الاستماع إلى المدربين الأوروبيين المتخصصين حول بناء الثقة والتوافق، وديناميات السلطة داخل الاتحاد الأوروبي.

ويُختتم التدريب بعقد حفل ختامي رفيع المستوى بحضور كبار المسؤولين من وزارة الخارجية السعودية ودبلوماسيين من مجلس التعاون الخليجي وقيادات معهد الدراسات الدبلوماسية، بالإضافة إلى سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وباقي الحضور الكريم. خلال الحفل، سوف يُمنح الخريجون شهادات إتمام الدورة التدريبية، ثم تُعقد جلسة نقاشية حول مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي ومناقشة الدروس المُستفادة عبر عقود من الشراكة القائمة على الاحترام المتبادل. يُقام الحفل الختامي يوم 17 فبراير 2022 بالحي الدبلوماسي بالرياض.

وبمناسبة الفعالية، ذكر سعادة السفير باتريك سيمونيه “أن هذا التدريب يُظهر مدى التزامنا المشترك بتعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج. وأن هدفنا هو تعزيز التفاهم المتبادل مع شركائنا في منطقة الخليج. كما أننا نؤمن بأن رفع مستوى فهم عمل الاتحاد الأوروبي، والذي يُعد اتحادًا سياسيًا واقتصاديًا يضم 27 دولة يعيش فيه ما يقرب من 500 مليون مواطن، سوف يُساهم في تحقيق هذا الغرض”. وتمنى سعادته للمشاركين التوفيق وأعرب عن تطلعه قُدمًا لإجراء مناقشات بناءة تُساهم في تشكيل مستقبل التعاون بين الجانبين.

وذكر سعادة الدكتور عادل بن حسن العمراني، المدير العام المكلف لمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية أن “برامج محاكاة التدريب الدبلوماسي تُعد من بين أفضل الممارسات التدريبية التي تُقدم للدبلوماسيين”، وأردف قائلاً: “إنني على ثقة بأن هذا البرنامج سوف يساعد المشاركين في اكتساب فهم متعمق لعمليات اتخاذ القرارات”. ووجه سعادته الشكر لمندوبية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عُمان، بالإضافة إلى معهد كلينجيندال وإدارة التعاون الدولي بمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية، لجهودهم المضنية في التحضير للبرنامج التدريبي”.

ومن جانبه، ذكر الدكتور تركي التركي، رئيس إدارة التعاون الدولي بمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية: “أنه من الرائع رؤية التعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية والاتحاد الأوروبي يتحول إلى شراكة مستقرة. ويُعد هذا التدريب الجولة الثالثة من نوعها للدبلوماسيين السعوديين والأولى التي تضم مشاركين من عُمان والبحرين. وقد صُمم هذا البرنامج لتطوير معارف المشاركين وصقل مهاراتهم حول الاتحاد الأوروبي. وإنني على ثقة بأن هذا التدريب سوف يترك أثرًا مستمرًا على المشاركين ويُعمق علاقاتهم مع الدول الأعضاء بالاتحاد”.

وصرحت الدكتورة منيرة بنت خليفة آل خليفة، مدير عام أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية بمملكة البحرين قائلة “بأن هذا البرنامج يقدم فرصة فريدة للدبلوماسيين لاكتساب رؤى قيمة وفهم عملي لمكونات الاتحاد الأوروبي، والذي يمثل صوتًا مهمًا على الساحة الدولية، بالإضافة لكونه واحدًا من الاقتصادات الدولية الرائدة. وإننا نقدر شراكتنا مع الاتحاد الأوروبي ونتطلع قُدمًا للمزيد من التعاون لا سيّما في مجال التدريب الدبلوماسي”.

وأخيرًا، صرحت الدكتورة زينب القاسمي، مدير معهد عُمان للدراسات الدبلوماسية “أن تنظيم هذا البرنامج يأتي كجزء من علاقات التعاون الوثيقة بين سلطنة عُمان والاتحاد الأوروبي، كما يُسلط الضوء على الخصائص الأساسية لسياسات الاتحاد الأوروبي وآليات وعمليات صنع القرارات”. وتمنت الدكتورة زينب استمرار تقديم مثل هذه البرامج، حيث أنها تُعد استثمارًا في التنمية البشرية وتهدف إلى صقل مهارات الدبلوماسيين الجُدد.

عن مندوبية الاتحاد الأوروبي:

اُفتتحت مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان عام 2004 بمدينة الرياض. كما تُمثل المندوبية الاتحاد الأوروبي لدى مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية. وتختص المندوبية بالعديد من مجالات التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عُمان، فضلًا عن مجلس التعاون، والتي تشمل الحوار السياسي والمسائل الاقتصادية والتجارية والأمن الإقليمي والتعليم بالإضافة إلى التغير المناخي والتحول للطاقة الخضراء والاقتصاد الأخضر.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني، أو حسابنا على موقع تويتر @EUintheGCC

عن معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية:

يختص معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية بتقديم أفضل الممارسات في مجال التدريب الدبلوماسي لوزارة الخارجية والهيئات الحكومية ذات الصلة. ويتطلع المعهد لأن يصبح إحدى هيئات التدريب المتميزة لعرض المشكلات واقتراح البدائل الاستراتيجية وتقييمها لخدمة السياسة الخارجية السعودية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع المعهد الإلكتروني http://www.ids.gov.sa أو حسابنا على موقع تويتر:@KSAPSAIDS 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى