أعمال

أتش بي إي وخزنة داتا سنترز تتعاونان لإطلاق أول خدمة استضافة مراكز بيانات مُدارة في الإمارات بنظام التبريد السائل المباشر المخصصة للذكاء الاصطناعي

دبي، الإمارات العربية المتحدة

الخدمة الجديدة تعزز استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي وتدعم الابتكار من خلال تحسين إمكانية الوصول إلى موارد الحوسبة المتقدمة بكفاءة طاقة أعلى للمؤسسات العامة والتجارية

أغسطس 2024

أعلنت شركة هيوليت باكارد إنتربرايز (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: HPE) اليوم إطلاق خدمة جديدة لاستضافة مراكز البيانات المُدارة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع “خزنة داتا سنترز” (خزنة)، المزود الرائد لحلول مراكز البيانات المتطورة. تهدف هذه الخدمة إلى دعم الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في الإمارات، من خلال تقديم سلسلة من مشاريع الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع مؤسسات بارزة في المنطقة، فضلًا عن أنها ستوفر إمكانية الوصول إلى مراكز البيانات الشاملة والمجهزة بتقنيات الحوسبة عالية الأداء والمصممة خصيصًا للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الحوسبة والحوسبة المسرّعة والبرامج والشبكات بالإضافة إلى نظام التبريد السائل المباشر (DLC) المخصص للذكاء الاصطناعي.

إن الاستثمار في مركز البيانات المجهز بتقنية التبريد السائل المباشر التي تعتبر أكثر كفاءة للطاقة مقارنةً بالتبريد الهوائي التقليدي[1]، سيدعم جهود دولة الإمارات الرامية إلى تلبية الارتفاع في الطلب على الطاقة في عصر الذكاء الاصطناعي والمرجح أن ينمو بمقدار عشرة أضعاف بحلول العام 2026، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة[2].

ويعالج مرفق مركز البيانات الجديد التحديات المتمثلة باستهلاك الطاقة من خلال امتصاص الحرارة بشكل أكثر كفاءة باستخدام نظم التبريد السائل، ويوفر أداءً أعلى بنسبة 20.7% لكل كيلوواط مقارنةً بالحلول التبريد بالهواء[3]. كما يمكن لمنشأة مركز البيانات هذه تقليص الحاجة إلى المساحة بنسبة تصل[4] إلى 77.5% من خلال السماح للعملاء بوضع عدد خوادم أقل متراصة بإحكام في الرفوف.

وبهدف تسريع مدة الإنتاج، تعمل خدمات أتش بي إي، التي توفر دعمًا ميدانيًا وعن بُعد على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لتركيب واعتماد الأنظمة، بشكل وثيق مع خزنة لتحسين مركز البيانات في أبوظبي من أجل تشغيل الأحمال التشغيلية الخاصة بالذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء. ومن خلال منصة أتش بي إي جرين ليك، يمكن للعملاء الجدد أو الحاليين الحصول على خيارات مرنة للتوسع والدفع مقابل الخدمات شهريًا.

وبهذه المناسبة أشار أحمد الخلافي، المدير العام لشركة أتش بي إي في الإمارات وأفريقيا إلى أن أتش بي إي تجلب قدرات الحوسبة عالية الأداء المبردة بالسائل المباشر الرائدة عالميًا لإطلاق أول منشأة لمركز البيانات من هذا النوع في الإمارات وإتاحتها على نطاق واسع للعملاء في المنطقة بهدف تعزيز الذكاء الاصطناعي والأحمال التشغيلية التي تتطلب حوسبة مكثفة.  وأضاف: “في ظل وجود مجموعة واسعة من خيارات التكنولوجيا والاعتماد والدفع، تستطيع الشركات تسريع عملية تبني الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول، بما يتماشى مع أهداف الإمارات وجدولها الزمني لتحقيق ممارسات تقلل من التأثيرات البيئية.”

وتتوافق تقنية التبريد السائل المتكاملة في مركز البيانات مع مجموعة متنوعة من وحدات معالجة الرسومات ووحدات المعالجة المركزية، مما يمنح العملاء مجموعة واسعة من الخيارات تسمح لهم بتلبية متطلبات النظم الحالية والمستقبلية. فمن خلال خفض استهلاك الطاقة للأحمال التشغيلية، ستساعد الكفاءات الناتجة عن التبريد السائل المباشر، العملاء على إدارة الانبعاثات الكربونية المرتبطة بطلبات الذكاء الاصطناعي التي تحتاج طاقة مكثفة بشكل مسؤول.

من جانبه، قال حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة خزنة داتا سنترز: “يسعدنا مساعدة عملاء أتش بي إي على تعزيز قدراتهم في مجال الحوسبة لدفع المبادرات الرئيسية في مجالات مثل الطاقة والخدمات المالية والعلوم الصحية وعلوم الحياة والتصنيع، مع تبني أفضل ممارسات استدامة تكنولوجيا المعلومات. إن الوصول إلى أنظمة مراكز البيانات عالية الكفاءة سيلعب دورًا رئيسيًا في مساعدة الإمارات على الاستفادة من التقنيات الثورية مثل الذكاء الاصطناعي ودعم هدفها المتمثل في جعل الاقتصاد أكثر صداقة للبيئة من خلال توفير مرافق مراكز البيانات الرائدة عالميًا”.

حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة خزنة داتا سنترز

وتتمتع أتش بي إي بخبرة تمتد لعقود في مجال حلول التبريد السائل وتواصل بناء أنظمة تبريد سائلة ضخمة في جميع أنحاء العالم والتي يمكن توسيع نطاقها إلى عشرات الآلاف من المسرعات لتحقيق الكفاءة المثلى. ووفقًا لقائمة Green500 الأخيرة، قامت أتش بي إي ببناء 70٪ من أفضل عشرة أنظمة في العالم كفاءة من حيث استهلاك الطاقة باستخدام حلول التبريد السائل. وتدعم خدمة استضافة مراكز البيانات الجديدة، المجهزة بإمكانيات التبريد السائل من أتش بي إي، هدف حكومة الإمارات الرامي إلى خفض انبعاثات البلاد إلى أقل من 100 كيلوواط في الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى