بيئة

أكسيونا تعقد شراكة مع أورستد لتطوير حلول الإنشاءات البحرية ابتكار 

تغطي الاتفاقية مجالات التطوير التقني للمنصات العائمة لمزارع الرياح البحرية من بين مجالات التعاون الأخرى.

السعودية ، 27 أبريل 2023.  وقع قطاع البنية التحتية التابع لشركة أكسيونا مذكرة تفاهم مع شركة أورستد العالمية للطاقة المتجددة –وهي الشركة الرائدة في مجال مزارع الرياح البحرية- لتطوير حلول مشتركة لمواجهة تحدي تصنيع أساسات مزارع الرياح البحرية على نطاق واسع.

تتضمن الاتفاقية تطوير نماذج الأساسات التي ستوفر حلولا سهلة التكيف لتوربينات الرياح البحرية ذات الأحجام والأعماق المختلفة.

ستُقيّم أورستد وأكسيونا حلول الإنشاءات القائمة على منصات الخرسانة العائمة من حيث كميات الإنتاج الكبيرة والتكلفة التنافسية وستستكشفان استخدام مواد مثل الأسمنت العضوي والخرسانة العضوية.

يجمع التحالف بين خبرة أورستد التي تبلغ 30 عاما في تنفيذ المشروعات البحرية لطاقة الرياح وخبرة قطاع البنية التحتية في أكسيونا في مشروعات الإنشاءات واسعة النطاق بالإضافة إلى المعرفة القوية بالهياكل الخرسانية والأعمال البحرية. كما يتوافر لدى أكسيونا آلات ومعدات بحرية متخصصة حيث تمتلك الشركة ثلاثة أرصفة عائمة بما فيها رصيف كوجيرا الأكبر في أوروبا.

ستساهم الشركتان من خلال هذه الاتفاقية في إنشاء سلسلة توريدات أوروبية قوية لدعم محفظة القارة من مشروعات طاقة الرياح البحرية.

وقد وضع الاتحاد الأوروبي هدفًا للوصول إلى 60 جيجاوات من طاقة الرياح البحرية المركبة فعليًا بحلول عام 2030 و300 جيجاوات بحلول عام 2050، مع اكتساب هذا النوع من مزارع الرياح دورا مهما في توفير الطاقة النظيفة في عملية إزالة الكربون من آليات الاقتصاد.

قال هوبرتو مورينو المدير التنفيذي لقطاع الإنشاءات في أكسيونا: “سيساعدنا هذا التحالف على تسريع تطوير أعمالنا كمورد للمنصات البحرية لمجال طاقة الرياح. إن الخبرة التي تجلبها أورستد إلينا بالإضافة إلى المعرفة الفنية لمجموعة أكسيونا في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة هما مفتاحا نجاح هذه الاتفاقية.”

كما صرح راسموس إربوي نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي لمنطقة أوروبا في أورستد: “الهدف من شراكتنا مع أكسيونا هو نقل مزارع الرياح العائمة من مرحلة الابتكار إلى مرحلة التصنيع. إن تطوير تقنية مزارع الرياح العائمة وطرحها في السوق هو هدف استراتيجي رئيسي لشركة أورستد، وعقد الشراكات على مستوى سلاسل التوريد هي سبيلنا للوصول لهذا الهدف.”

تأثير إيجابي

تُنفذ هذه المشروعات في مجال الطاقة البحرية المتجددة وفقا لمعايير صارمة تضمن تأثير إيجابي لتلك المشروعات على البيئة والمجتمع والاقتصاد.

تتمتع أكسيونا بخبرة واسعة في جميع أنواع عمليات الإنشاءات والتي تولي فيها أهمية كبيرة لتوظيف القوى العاملة المحلية والاستعانة بالموردين المحليين والمواد المحلية ومراقبة سلسلة التوريد، مما يضمن تأثيرا إيجابيا شاملا.

وقد طور قطاع البنية التحتية في أكسيونا في السنوات الأخيرة العديد من المفاهيم المبتكرة في مجال طاقة الرياح لكل من المشروعات العائمة والثابتة. وتهدف كل هذه الحلول إلى إرساء قواعد التصنيع واسع النطاق لعمليات تصنيع وتجميع ونقل الأساسات البحرية من خلال استخدام الخرسانة.

أكسيونا شركة عالمية رائدة في توفير الحلول التجديدية لاقتصاد خال من الكربون. وتقدم خدماتها في مجالات الطاقة المتجددة ومعالجة المياه وإدارتها وأنظمة النقل والتنقل الفعالة بيئيا، والبنية التحتية المرنة وما إلى ذلك. إن الشركة محايدة للكربون منذ عام 2016. وقد سجلت أكسيونا مبيعات بلغت 11.2 مليار يورو في عام 2022 ولها وجود تجاري في أكثر من 40 دولة. https://www.acciona.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى